الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس وزراء المجر: لولا وجود مصر وسياستها لكانت أوروبا غارقة في مشاكل الهجرة

الثلاثاء 28/فبراير/2023 - 02:37 م
مصر تايمز

قال ڤيكتور أوربان رئيس وزراء المجر، إن هناك أولوية لدى المجر في تعميق العلاقات مع مصر على شتى المستويات.

 

رئيس وزراء المجر: لولا وجود مصر وسياستها لكانت أوروبا غارقة في مشاكل الهجرة


أضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، إن المجر تسعى لأخذ موقف حاسم تجاه الهجرة غير الشرعية.

 

وقال رئيس وزراء المجر "لولا جهود مصر، فإن أوروبا ستكون غارقة في مشاكل معقدة بسبب الهجرة، واستقرار مصر مرتبط بأمن أوروبا وبلدنا، والعمل الذي تقومون به، أوروبا يجب أن تكون ممتنة له ولكم بشكل خاص سيادة الرئيس، والآن بوسعي أن أعبّر عن هذا الشكر والامتنان من جانب بلادي".

 

أضاف، "أجرينا مفاوضات رائعة على مستوى العلاقات الثنائية، وهناك منتدى اقتصادي مصري - مجري يشارك فيه 86 شركة، لذلك سنشكل التعاون الوثيق في الطاقة النووية، وبعد عام 2026 سنشتري الغاز المسيل من مصر، وسنأتي إلى هنا وسنصنع هنا (يقصد مصر)، ونوطن صناعات ومنتجات ذات مستوى عالٍ، وسعداء أنكم ترسلون لنا طلابًا مصريين".

 

ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس وزراء المجر ڤيكتور أوربان في مصر، قائلا: "إسمح لي أن أرحب بك صديق وأخ عزيز فخامة دولة الرئيس فيكتور باسمي وباسم الشعب المصري، وأن أسجل لك أن العلاقات المصرية المجرية المستمرة منذ أكثر من 95 سنة، ولكن شهدت العلاقات دفعة كبيرة جدا في عهدك".

 

أضاف الرئيس السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء المجر، بقصر الاتحادية، أن زيارة رئيس وزراء المجر لمصر قبل 7 سنوات، كانت تمثل فهما حقيقيا للأوضاع في المنطقة، وكان لمصر صوتا حقيقيا في الاتحاد الأوروبي من خلال دولة المجر، لتفسير وشرح الأوضاع في المنطقة ومصر، مؤكدا: "أنا أقدر هذا الأمر لكم وأعتز به باسمي وباسم كل المصريين".