السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

استعدادًا لشهر رمضان.. وزير التموين: فتحنا اعتمادات مستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن

الإثنين 27/فبراير/2023 - 01:49 م
وزير التموين
وزير التموين

قال الدكتورعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور، مشيرا إلى احتياطي القمح يكفي 4.6 شهرا وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي منتصف أبريل المقبل، والذى تستهدف الوزارة توريد نحو 4 ملايين طن،كما أن احتياطي الزيت يكفي نحو 5.1 شهر.

أسعار الدواجن اليوم

جاء ذلك  تصريحات له على هامش مشاركته في قمة الصناعات الغذائية في نسختها الأولى تحت عنوان نحو طريق النمو المستدام لمناقشة فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية والصناعات  المكملة لها والطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وزيادة الصادرات المصرية.

أسعار الأرز
 

وأضاف أن احتياطي الأرز يكفي الاستهلاك المصري  حيث يتم مراجعة كافة المضارب العاملة بالأرز حتى لاتكون الأسعار عشوائية منوها إلى أنه يتم بيع سعر كيلو الأرز الحر يتراوح من 17 إلى 18 جنيها للسائب ومن 24 الى 26 جنيها للمعبأ.

ارتفاع أسعار الدواجن


وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الدواجن ارجع المصيلحي الارتفاع إلى زيادة أسعار الأعلاف عالميا، بالإضافة إلى دخول فصل الشتاء الذى يتزامن مع خروج كثير من صغار المربين وذلك لارتفاع التكلفة الأمر الذي أدى إلى تراجع معدلات الإنتاج بنحو 40% مع ارتفاع معدلات الطلب مما أدى لزيادة الأسعار.


وأضاف أن الوزارة تقوم بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن لتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن يتم طرح بأسعار تتراوح من 65 إلى 75 جنيها للكيلو، كما أنه تم فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن،مؤكدا أن الوزارة ستعمل على زيادة المعروض بمناسبة شهر  رمضان والذى تزيد فيه معدلات الاستهلاك.