الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"فشل وإخفاق".. جمال علام يسجل أسوأ عصر للكرة المصرية في الجبلاية.. منتخب الفراعنة "ملك إفريقيا" مع سمير زاهر.. أبوريدة يحقق حلم المونديال قبل صدمة "كان 2019".. والأولمبياد نقطة مضيئة بعهد الجنايني

الإثنين 27/فبراير/2023 - 04:27 م
 اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

لا صوت يعلو فوق صوت الاخفاقات التي ضربت الفرق المصرية والمنتخب خلال الفترة الأخيرة ، حيث يعيش الاتحاد المصري فترة من التدهور بعد خروج منتخب مصر للشباب من كأس الأمم الأفريقية بقيادة محمود جابر وفشل منتخب مصر الأول في المشاركة بكأس العالم، وتلقى الهزيمة في نهائي كأس الأمم الأفريقية 2022 أمام نظيره السنغالي بركلات الترجيح في شهر فبراير العام الماضي.

 

فشل ايضا الفراعنة في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022، بعد السقوط أمام السنغال بركلات الترجيح أيضا في المواجهة الفاصلة.

 

وسقط منتخب مصر للشباب بقيادة محمود جابر، أمام السنغال برباعية نظيفة، في المباراة التي أقيمت أمس السبت ضمن منافسات كأس الأمم الأفريقية، ليودع الفراعنة البطولة.

 

وفشل منتخب مصر، بقيادة محمود جابر، في تسجيل أي هدف في دور المجموعات، وتلقى 5 أهداف، إذ تعادل بدون أهداف مع موزمبيق في مباراة الافتتاح، ثم خسر بنتيجة 0-1 أمام نيجيريا في الجولة الثانية، قبل رباعية اليوم.

 


وحقق الفرق الأربعة "الأهلي والزمالك وبيراميدز وفيوتشر"، نتائج سلبية في دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية الأفريقية، حيث لم ينجح أي فريق في تحقيق الفوز خلال الجولات السابقة لهذا الموسم.

 

ويعرض "مصر تايمز" مقارنة بين مجلس سمير زاهر وجمال علام وهاني أبو ريدة والجناينس ومجاهد وجمال علام.


ماذا قدم جمال علام خلال عمله اتحاد الكرة؟

 

يحظى اسم جمال علام بشعبية كبيرة داخل الجمعية العمومية نظرًا لنجاحه وشعبيته التي يتمتع بها بين أعضاء عمومية الجبلاية لكونه أحد أبناء الصعيد ورئيسًا لمنطقة الأقصر وايضا ادائه المتميز خلال فترة ولايته الاولي من 2012 -2016.

 

وفي 2012 نجح جمال علام في تحقيق الفوز برئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم لمدة 4 سنوات بعد تفوقه على منافسيه في الانتخابات‬ وحقق إنجازات عديدة في ولايته الأولى، كان أبرزها توقيع عقد تاريخي لملابس المنتخبات الوطنية كان من نتيجته توفير اكثر من 50 مليون جنيه لخزينة الاتحاد المصري.

 

ووصل منتخب الشباب لبطولة كأس العالم بتركيا عام 2013، ، وعودة الجماهير فى بعض المباريات بشكل تدريجى، وعودة الدورى لمجموعة واحدة بعد أن كان قسم لمجموعتنين.

 

وكان صاحب قرار التعاقد مع الأرجنتيني كوبر المدير الفني السابق للمنتخب الوطني الذي قاد الفراعنة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعد غياب طويلة منذ آخر مشاركة في مونديال 1990، كما قاد المنتخب لنهائي أمم أفريقيا 2017 بالجابون بعد فترة غياب طويلة عن التواجد في المحفل الأفريقي 3 مرات متتالية أعوام 2012 و2013 و2015، وخسر وقتها من الكاميرون 1 / 2.

 

ولكن يوجد رقم سلبي في فترة جمال علام، وهو الخروج من أمم أفريقيا 3 مرات متتالية، ولكن علام كان صاحب الفضل فى تأهل المنتخب الأول لبطولة أمم أفريقيا  عام 2017بعد غياب عدة سنوات فشل خلالها في الوصول وهي بطولات 2012 و2013 و2015.

 

وفشل جمال علام في حل أزمة ملعب نهائي دوري أبطال أفريقيا في الموسم الماضي، التي جمعت بين الأهلي والوداد المغربي، وتم إقامة المباراة على الأراضي المغربية، وهذا يتعارض من اللوائح التي تنص على عدم خوض المباراة النهائ في البلد الذي يشارك أحد أطراف المباراة.

 

وأخفق جمال علام في حل أزمة قيد صفقات الزمالك، التي أبرامها الفريق الأبيض خلال الانتقالات الشتوية الماضية، وفشل ايضا في حل أزمة التحكيم المصري بعد أن تعاقد مع كلاتنبيرج واستمر لفترة قصيرة ثم قد استقالته ورحل عن المهمة.

 

كشف حساب سمير زاهر خلال فترة عمله باتحاد الكرة

 

حقق سمير زاهر نجاحات لم يسبقه إليها أي رئيس تولى مقاليد الأمور في اتحاد الكرة منذ تأسيسه عام 1921 وحتى الآن، وتولى زاهر رئاسة اتحاد الكرة، في 3 ولايات حقق خلالها منتخب مصر 4 ألقاب في بطولة أمم إفريقيا.


وفي ولاية زاهر الأولى على رأس مجلس إدارة اتحاد الكرة والتي امتدت ما بين عامي 1996 وحتى 1999 حقق منتخب مصر لقب بطولة أمم إفريقيا 1998 التي أٌقيمت وقتها في بوركينا فاسو، وخلال ولايته الثانية التي امتدت ما بين عامي 2005 وحتى 2012 حصد منتخب مصر ثلاثيته التاريخية في بطولة أمم إفريقيا أعوام 2006 و2008 و2010.


ورغم كافة النجاحات التي حققها سمير زاهر، ولكن تم الإطاحة به من رئاسة اتحاد الكرة هو ومجلس إدارته في مناسبتين، وفي المرتين جاء صدر قرار حل مجلس اتحاد الكرة، من الدكتور كمال الجنزوري، الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء وقتها.


وفي المرة الأولى تم حل المجلس عام 1999 بقرار من كمال الجنزوري، وذلك بعد الهزيمة التاريخية التي تلقاها منتخب مصر أمام نظيره السعودي بخماسية في بطولة كأس القارات.


وفي المرة الثانية أصدر الجنزوري قرار حل مجلس سمير زاهر عام 2012، وذلك على خلفية حادثة استاد بورسعيد الشهيرة التي راح ضحيتها 74 مشجعًا.

 

وقتها اضطر زاهر للتقدم باستقالته من منصبه هو وباقي مجلس إدارة اتحاد الكرة، لتفادي توقيع إيقاف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا للنشاط الكروي في مصر، كون لوائح الفيفا تمنع التدخل الحكومي في شئون كرة القدم.

 

ماذا قدم هاني ابوريدة للاتحاد المصري؟

 

تولى هاني أبوريدة منصب الرئاسة داخل اتحاد الكرة في 2009، عقب انتخابه للمرة الأولى عضوا في المكتب التنفيذي لـ"الفيفا"، قبل أن ينال ثقة كبيرة برئاسته للجنة المشرفة على تنظيم كأس العالم للأندية 2013 في المغرب، ليعود "أبو ريدة" ويفوز بولاية ثانية في الاتحاد.


وأكمل أبو ريدة سيطرته على الاتحادات القارية والدولية، عقب فوزه بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لكرة القدم وكان منتخب مصر من أبرز المرشحين لتعزيز رقمه القياسي في عدد ألقاب البطولة ورفع الكأس للمرة الثامنة في 19 يوليو، لاسيما وأنه أنهى منافسات الدور الأول بصدارة المجموعة الأولى بثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات حافظ خلالها على نظافة شباكه.

 

وفي يوليو 2019 أعلن أبو ريدة استقالته من رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم، كما دعا أعضاء مجلس إدارة الاتحاد لتقديم استقالاتهم ، وذلك عقب خروج المنتخب الوطني الأول من دور ال 16 لبطولة الأمم الأفريقية.

 

تعرف على ابرز إنجازات عمر الجنايني 

 

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم في يوم 20 أغسطس تعيين لجنة مؤقتة لمدة عام برئاسة عمرو الجنايني لإدارة شئون الاتحاد لحين إجراء الانتخابات وبعد الاستقالة التي تقدم بها المجلس السابق.


ونجح الجنايني في تسديد كل مستحقات الحكام المتأخرة لأول مرة في تاريخ اتحاد الكرة رغم الظروف الصعبة وتوقف النشاط مؤخرًا، ونجح في تنظيم قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 23 سنة والتي أقيمت في قصر الحرملك بالمنتزة بالإسكندرية وأشاد بها العالم.

 


وتمكن من تنظيم تاريخي لبطولة كأس أفريقيا تحت 23 سنة في مصر بشكل أبهر الجميع بجانب التتويج بلقب البطولة لأول مرة في تاريخ منتخب مصر الأولمبي، وتأهل المنتخب الأولمبي إلى أولمبياد طوكيو عام 2021 بعد الفوز بلقب كأس أفريقيا حيث لم ينجح المنتخب في التأهل للأولمبياد السابقة في البرازيل عام 2016.

 

وتم توقيع مذكرة تفاهم مع laliga الدوري الأسباني لإرسال كوادر تقوم بالمعايشة الفنية والإدارية للحصول على الخبرات الضخمة، كما إدخال تقنية الvar لأول مرة في تاريخ الكرة المصرية والحصول على موافقة مجلس كرة القدم الدولي “أيفاب” في زمن قياسي والتعاقد مع شركة ميديا برو الإسبانية لمدة 3 سنوات ونصف ليحصل الاتحاد في نهاية المدة على التقنية ويتملكها.


ولأول مرة في تاريخ كرة القدم المصرية يتم التعاقد على كرة موحدة تقام بها المباريات وكانت البداية في لقاء السوبر المصري بين الأهلي والزمالك بالإمارات قبل تعميم استخدام الكرة على جميع مباريات الدوري والكأس وتوزيع 1000 كرة مجانًا من شركة puma لجميع الأندية لاستخدامها في المباريات لاستخدام حامل كرات في المباريات ومن ذلك تصبح مساحة إعلانية جديدة للرعاة مدخل إضافي للربح بجانب التعاقد على 3000 كرة تحمل هوية الدوري المصري لاستخدامها في الموسم المقبل وتكون خاصة بالدوري الممتا علي ان يحصل الاتحاد المصري علي نسبة من بيع اي كرة تحمل هويته.

 

ونجح في توقيع اتفاقية تفاهم مع مركز شون كلينك بألمانيا لأولوية الحجز لأي لاعب مصاب مصري ويحتاج إلى عمل جراحة وتسهيل جميع الإجراءات مع خصم كبير واستخدام فكرة سفراء كرة القدم واختيار كوادر لتمثيل مصر في مختلف المناسبات وعمل معايشات في أكثر من دولة متقدمة في كرة القدم.

 

ماذا قدم أحمد مجاهد للكرة المصرية؟

 

شارك المنتخب الوطني الأول تحت إدارة أحمد مجاهد في تصفيات الأمم الأفريقية ومرحلة المجموعات من تصفيات كأس العالم واحتل المركز الرابع في كأس العرب بدون لاعبيه المحترفين في الخارج بعد الخسارة بضربات الترجيح امام منتخب قطر،  مكتسبا وجوها جديدة، فيما شارك المنتخب الأولمبي في عدة مباريات ودية قبل مشاركته في نهائيات دورة الألعاب الأولمبية.

 

وعلى مستوى المراحل السنية شارك منتخب الشباب مواليد 2003 في عدد من المباريات الودية والبطولة العربية وبطولة شمال افريقيا، فيما خاض منتخب الناشئين مواليد 2006 عدة معسكرات إعداد ويستعد للمشاركة في بطولة شمال افريقيا بعد تعديل موعد البطولة العربية.

 

وفي كرة الصالات شارك المنتخب الوطني في البطولة العربية وبطولة تايلاند الودية ومعسكر المغرب الذي التقى خلاله مرتين بالمنتخب المغربي ومنتخب تشيلي قبل مشاركته في بطولة العالم لكرة الصالات في ليتوانيا.


وفي الكرة النسائية شارك المنتخب الأول في البطولة العربية وفي التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم بعد توقف سنوات عديدة، لتعود مصر من جديد إلى التصنيف العالمي، كما شارك منتخب الشابات رسميًا لأول مرة في التصفيات الأفريقية، ويستعد منتخب الناشئات للمشاركة في التصفيات الأفريقية.


وتمكن المنتخب الوطني للكرة الشاطئية من المشاركة في بطولة أفريقيا الأخيرة التي أقيمت بالسنغال، قامت اللجنة باستكمال مسابقات موسم 20-2021 رغم الظروف الصعبة بانطلاق الموسم في شهر ديسمبر اضافة إلى التوقفات الدولية ومشاركات الأندية المصرية في بطولات الأندية الأفريقية ، وقد بلغت عدد المباريات التي نظمها الاتحاد المصري في هذا الموسم نحو 15 ألف مباراة، يضاف إليها نحو 3 آلاف مباراة منذ بداية الموسم الجديد 21-2022 حتى نهاية مدة عمل اللجنة الثلاثية.