الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

زراعة 150 ألف شجرة ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة بالوادي الجديد

الجمعة 24/فبراير/2023 - 06:17 م
مصر تايمز

كلف اللواء دكتور محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، مديرية الزراعة بتوزيع الشتلات التي تم استلامها ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة (100 مليون شجرة) بإجمالي 150 ألف شتلة على المراكز والقرى.

وأوضح محافظ الوادى الجديد، أن الدولة وضعت أجندة وطنية للتنمية المستدامة يمثل فيها البعد البيئي محوراً أساسياً بشكل يسهم في الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والاستثمار فيها، مع توفير بيئة نظيفة وصحية وآمنة للإنسان المصري، وهو ما تمت ترجمته على أرض الواقع من خلال مبادرات متعددة يستهدف بعضها زيادة الرقعة الخضراء على مستوى الجمهورية، وذلك في ظل التحديات والتغيرات المناخية التي تواجه مصر وغيرها من دول العالم المختلفة.

وقال محافظ الوادى الجديد، إن مبادرة زراعة 100 مليون شجرة تتضمن عددا من الأهداف الرئيسية يأتي في مقدمتها مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى البلاد، وامتصاص الملوثات والأدخنة، وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحراري، بما يساهم في تحسين الصحة العامة للمواطنين.

كما أن للمبادرة مردود اقتصادي مهم بحسب فؤاد، يتمثل في زراعة أنواع من الأشجار لها عائد اقتصادي، سواء أشجار مثمرة مثل الزيتون، أو أشجار خشبية، أو أشجار أخرى مطلوبة في صناعات عديدة.

ومن جانبه أكد الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن المبادرة تأتي في وقت مهم للغاية بعد المعاناة البالغة جرّاء التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، ومن ثم فهي مهمة لصحة البشر والكائنات الحية، معتبرا إياها محطة تنقية طبيعية لكل أنواع الملوثات.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أن "زراعة الأشجار ليست هدفا جماليا فقط، ولكنها تسهم في إنقاذ حياة البشر من غازات الاحتباس الحراري، كما تعمل أيضا على تثبيت التربة وخاصة للشواطئ البحرية والنهرية".

ووفق المرسي، فإن أشجار الشوارع "تشكل رئة لامتصاص ملوثات السيارات، وتشير الدراسات البيئية إلى احتياج السيارات من الموديلات القديمة إلى 12 شجرة مورقة لكي تمتص عوادمها".