الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الصحة العالمية: امرأة تموت كل دقيقتين أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرة

الجمعة 24/فبراير/2023 - 07:00 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية بأن امرأة تموت كل دقيقتين أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرة، وسلّط التقرير -الذي نشره مكتب الأمم المتحدة في جنيف على موقعه الرسمي ،الضوء على الانتكاسات التي تشهدها صحة الأمهات في أجزاء كثيرة من العالم، التي ساهمت بدورها في الوصول إلى النتيجة المقلقة للتقرير بشأن وفيات الأمهات أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرة.


وذكر التقرير أن العالم سجل 223 حالة وفاة بين الأمهات أثناء أو بعد الولادة مباشرة من بين كل 100 ألف حالة ولادة في عام 2020.


وحذرت الصحة العالمية من أن حياة أكثر من مليون امرأة أخرى قد تكون معرضة للخطر بحلول عام 2030، ما لم يتم إحراز تقدم في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة؛ لا سيما الهدف رقم 3، المتعلق بخفض معدل وفيات الأمومة فى العالم إلى أقل من 70 وفاة لكل 100 ألف حالة ولادة، رغم ارتفاع هذا المعدل في أي بلد إلى ضعف معدله على الصعيد العالمي، بحسب منظمة الصحة العالمية.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن الحمل لا يزال يمثل "تجربة خطرة بشكل مأساوي" لملايين النساء حول العالم ممن يفتقدن إلى الوصول لرعاية صحية عالية الجودة.