السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

هل يُستخدم السلاح النووي في الحرب الروسية الأوكرانية؟.. استاذ علوم سياسة يجيب

الأربعاء 22/فبراير/2023 - 11:10 م
مصر تايمز

كشف الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الكواليس المتوقعة للحرب الروسية الأوكرانية، والمتغيرات العالمية التي ستطرأ؛ حال استمرار هذه الحرب، وعدم توقفها قريبًا.

 

وأضاف كمال، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، أنه يتوقع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية خلال العام 2024، مؤكدًا أن أمريكا أكدت على أنها لن تسمح بهزيمة كييف.

 

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، مساء اليوم الأربعاء، أن الغرب والولايات المتحدة الأمريكية لا يرحبون بمبادرة الصين لوقف هذه الحرب؛ لأنهم يرون أن الوقت لم يحن بعد لإجراء مشاورات دبلوماسية تهدف لوقف الحرب، وإنهائها.

 

وتابع الدكتور محمد كمال، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يعتبر أن الحرب الأوكرانية عملية عسكرية داخلية؛ خاصة وأن كييف كانت واحدة من دول الاتحاد السوفيتي، سابقًا، وفي 2007 كان هناك خطاب شهير لبوتين تحدث فيه عن رفضه أحادية القطبية العالمية، وتوسع حلف الناتو العسكري.

 

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن روسيا اكتشفت أن حلف شمال الأطلسي بدأ في التوسع وصولاً إلى أوكرانيا؛ وهو ما اعتبرته روسيا تهديدًا لأمنها القومي؛ خاصة وأن أرضها منبسطة، ولا توجد جبال تحول بينها وبين روسيا.

 

ولفت الدكتور محمد كمال، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدي البلد»، إلى أنه لا يستبعد الخيار النووي في المستقبل، وليس الأن؛ حيث ما تزال روسيا تملك إمكانيات لخوض حرب تقليدية جيدة؛ خاصة في ظل تصعيد الغرب.