الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أبو السعد لـ"مصر تايمز": "ازيموت مصر" تستعد لإطلاق عدة صناديق استثمار بدء من الأسبوع المقبل

الأربعاء 22/فبراير/2023 - 08:54 م
مصر تايمز

تعتزم شركة "أزيموت مصر" لإدارة صناديق الاستثمار وإدارة المحافظ الإعلان عن إطلاق مجموعة من الصناديق الاستثمارية فى السوق المصرية بدء من الأسبوع المقبل، مشيرا إلى ان أهم تلك الصناديق هو صندوق استثمار خاص بالاستثمار فى الذهب، وهو ما أكده الدكتور احمد ابو السعد رئيس مجلس إدارة شركة "ازيموت مصر" لأدارة الصناديق والمحافظ المالية، وعضو مجلس إدارة البورصة فى تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" وأضاف أن الشركة بانتظار موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لإطلاق صندوق الاستثمار فى الذهب، ه ومن خلال شركاء الشركة نجحت فى الوصول إلى أكبر قاعدة من المتعاملين فى صناديق الاستثمار، وأكد أن الشركة تحمل على عاتقها نشر الوعي الاستثماري بالنسبة للأفراد ممن يستثمرون فى سوق المال المصري، بما يصب فى نهاية الأمر فى صالح سوق المال من خلال خلق أكبر قاعدة من المتعاملين الأفراد فى الصناديق الاستثمارية، مؤكدا أن تلك هي مهمة الشركة فى المقام الأول.


وأطلقت "أزيموت مصر لإدارة الصناديق" مؤخرا صندوق استثماري يهدف لتحقيق عائد يومي تراكمي يفوق متوسط العائد على الحسابات الجارية، مع إمكانية شراء واسترداد وثائق الصندوق اليكترونيا عبر تطبيق "منتم". 


واشار إلى أن قرض صندوق النقد الدولى للدولة المصرية يعتبر شهادة على استقرار الاقتصاد المصري وكذلك تغطية الصكوك السيادية الإسلامية إنما هي ابلغ دليل على ثقة المؤسسات المالية العالمية والمستثمرين فى كل أنحاء العالم فى الاقتصاد المصري.
وأضاف ابو السعد أن السياسات الاقتصادية التي قامت بها مصر أخيرا، أدت لنتائج إيجابية، ولكن للأسف دخلنا بعدها في أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مما أدى لمشاكل اقتصادية للبلاد مثلها مثل باقي الاقتصاديات الناشئة".  
 

شركة "أزيموت مصر" من أقدم شركات إدارة الأصول فى مصر، بدأت عملها فى السوق المحلية منذ 21 عامًا، إذ صدر السجل التجارى لها عام 1997، لتبدأ نشاطها الفعلى فى صناعة إدارة الأصول خلال عام 2000 .
وكانت بداية عمل الشركة ضمن مجموعة شركات "دلتا" التى أسستها الدكتورة نيفين الطاهرى إحدى علامات سوق المال، مع العائلة فى هذا الوقت، وكانت تحرص فى ذلك الوقت على وجود شريك مؤسسى وبالفعل شاركت البنك المصرى الأمريكى، وكان اسم الشركة فى هذا الوقت «دلتا المصرى الأمريكى» لإدارة الأصول.
 

ومع مرور الوقت دخل بنك «أمريكان إكسبريس»، ثم تخارج ودخل بنك «أيه بى إن أمرو» والذى يعد من أكبر البنوك فى هولندا وأوروبا، ليصبح اسمها «دلتا أيه بى إن أمرو».
وخلال العام 2018 توصل ابو السعد إلى اتفاق مع رسملة إلى حاجة الشركة لشريك استراتيجى يساعدها فى تعديل شكل الاستثمار، وهو ما يمكن أن نطلق عليه المرحلة الثانية من تطور شكل الاستثمار فى الشركة، وتم ذلك بالفعل عبر دخول مجموعة أزيموت العالمية للاستحواذ على %99.9 من أسهم رسملة مصر، ويصبح اسمها الجديد أزيموت مصر لإدارة الأصول، وهى صفقة الاستحواذ التى تمت خلال أغسطس 2019.