السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبراء من 13 مجموعة دولية يناقشون حقوق الإنسان في الإمارات

الثلاثاء 21/فبراير/2023 - 08:36 م
مصر تايمز

تبدأ اليوم الثلاثاء حلقة نقاشية رفيعة المستوى بجنيف، حول حقوق الإنسان في الإمارات.

 

ومن المقرر أن يدشن خبراء ومختصون من ثلاثة عشر مجموعة دولية لحقوق الإنسان _عدد منها يحمل المركز الاستشاري لدى الأمم المتحدة_ تقرير الظل الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة المقدم للدورة الثالثة والأربعين للاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

 

وستعقد الندوة عن بعد عبر تطبيق زووم وسيشارك بها خبراء دوليون في مجال القانون وحقوق الإنسان إلى جانب عدد من مواقع التواصل الاجتماعي التي سيشارك من خلالها المسؤولون عن المنظمات المشاركة في إعداد التقرير، وستضم الندوة الخبراء ومختصين وأكاديميين في مجال حقوق الإنسان والإعلام والتنمية الإنسانية، ولا سيما آلية الاستعراض الدوري الشامل، ويمكون مجموعة واسعة من القطاعات الحكومية ذات الصلة، والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية الدولية.

 

كما ستتطرق الندوة إلى دور وتاثيرات الإعلام على قضايا حقوق الإنسان بمشاركة مجموعة من الإعلاميين والأكاديميين وممثلي مراكز الدراسات والأبحاث والفكر والرأي كما يقد إلى حلقة النقاش خبراء يتمتعون بسنوات طويلة من الخبرة من العديد من المنظمات الدولية المعروفة. إضافة إلى العديد من الخبراء الدوليين لمناقشة مختلف الجوانب المرتبطة بحقوق الإنسان.

 

وستدير الجلسة الدكتورة كريستين ميري من منظمة الضمير والحرية، وسيطرح المستشار أيمن نصري من المنتدى العربي الأوروبي الحوار وحقوق الإنسان المنظمة للفعالية أهمية ودور الية الاستعراض الدوري الشامل وإسهامات المنظمات غير الحكومية فيها، وأهمية التقرير في تعزيز مركز الدولة خلال الاستعراض الدوري الشامل للدولة في الدورة الثالثة والأربعين.
 

ومن المقرر أن يسلط العديد من المتحدثين الآخرين من منظمات معروفة من جميع أنحاء العالم الضوء على أهمية حقوق الإنسان والجهود التي تبذلها دولة الإمارات في المنطقة.

 

كما سيشارك في الحلقة النقاشية المستشار محمود بسيوني عضو المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان، والذي يسلط الضوء على استخدام وسائل الإعلام لتقويض الإنجازات التي يتم تحقيقها في مجال حقوق الإنسان وستختتم الجلسة بمناقشة مفتوحة حول أهمية التقارير في مجال حقوق الانسان ودور الاعلام في ابراز جهود وانجازات الدول المعنية بحقوق الانسان.

 

وستوفر حلقة النقاش فرصة فريدة من نوعها في تسليط الضوء على إنجازات دولة الإمارات المعنية بالوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان، وسيحصل المشاركون على فرصة لفهم القضايا والتحديات والمكاسب التي تحققت في دولة الإمارات من خلال مناقشات مدروسة يجريها الخبراء مع تحليل حول المؤشرات الرئيسية لحقوق الانسان وما تمثله جهود الامارات في هذا المجال.
 

وفي الوقت نفسه تقوم الدكتورة مانيل مسالمي من الجمعية الأوروبية للدفاع عن الأقليات بتسليط الضوء د دولة الإمارات وإنجازاتها في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الثقافية والبنية.