الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرئيس السيسي: العلاقات بين مصر وأوزبكستان أخوية وتاريخية

الثلاثاء 21/فبراير/2023 - 01:55 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

عبر الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بزيارة نظيره الأوزبكي شوكت ميرزييويف، إلى مصر.

 

الرئيس السيسي: العلاقات بين مصر وأوزبكستان أخوية وتاريخية
 

 

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوزبكي في قصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء، عبر الرئيس السيسي عن مدى تقديره للعلاقات بين البلدين التي وصفها بأنها أخوية وتاريخية.

 

كما عبر الرئيس عن تقديره لزيارة الرئيس الأوزبكي كونها الأولى من نوعها، وتأتي ردا على زيارة الرئيس السيسي لبلاده في 2018.

 

وفي وقت سابق من اليوم، شهد الرئيس السيسي، ونظيره الأوزبكي التوقيع على مذكرات تفاهم مشتركة تعاون بين البلدين.

 

وشملت مذكرات تفاهم التي تم التوقيع عليها، مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر ووكالة الترويج الاستثماري بوزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، ومذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التعليم العالي ووزارة الاستثمار الصناعة والتجارة في أوزبكستان في مجال تبادل الخبرات.

 

وتضمنت أيضا مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلس المصري للاعتماد والوكالة الأوزبكية للتنظيم الفني، واتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووكالة وقاية النباتات والحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة في أوزبكستان في مجال وقاية النباتات والحجر الزراعي.

كما شملت أيضا مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في مصر ومركز الحضارة الإسلامية بأوزبكستان التابع لمجلس الوزراء، ومذكرة أخرى بين الهيئة وأكاديمية العلوم بمعهد أبي الريحان البيروني للدراسات الشرقية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الصحة الأوزبكية، وبرنامج للتعاون بين وزارة الخارجية ووزارة الخارجية الأوزبكية خلال عامي 2023 و2025.