الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وكيل وزارة البترول: مصر حققت أعلى معدل لتصدير الغاز في تاريخها خلال عام 2019

الإثنين 20/فبراير/2023 - 11:40 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

قال المهندس شريف حسب الله شديد وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للإنتاج، إنّ الوضع بالنسبة للطاقة في مصر لم يكن جيدا للغاية، وكان للشركاء الأجانب مستحقات وتأخرنا عليهم في الدفع فتباطأت الاستثمارات، ومن ثم، لم يكن هناك تنمية أو استكشاف فقلّ الإنتاج، وهو ما شعر به المواطن في الشارع.

 

وأضاف شديد، خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة "cbc": "فكرنا في إعادة أمجاد قطاع البترول، وكانت أول خطوة هي البحث عن طريقة لسداد مستحقات الشركاء الأجانب من أجل ضخ استثمارات وحتى تدور العجلة، والدولة دعمتنا إلى حد بعيد للغاية".

 

وتابع وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للإنتاج: "بالفعل، الدولة دعمتنا، وعندما وجد الشركاء بأننا ندفع مستحقاتهم بأقساط معينة بدأوا في العودة للاستثمار في السوق المصري، حققنا في مجال الغاز الطبيعي نتائج رائعة بواقع 34 مشروع، والمشروع نقصد به حفر آبار جديدة تستخرج منتجات جديدة".

 

وأشار، إلى أنّ مصر بها 52 شركة إنتاج بترول، مشددًا على أن الاستقرار السياسي كان من أهم عوامل زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة، وجرى تعديل بعض الاتفاقيات وتغيير بعض النماذج الاقتصادية في حالات أخرى، وهو ما جعل مصر إلى أعلى معدلاتها في تصدير الغاز على مدار التاريخ وذلك في عام 2019.