الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سامي عبد الراضي يكشف تفاصيل برنامجه الانتخابي لعضوية مجلس نقابة الصحفيين

الإثنين 20/فبراير/2023 - 06:45 م
سامي عبد الراضي
سامي عبد الراضي

قال سامي عبد الراضي المرشح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين، لمقعد "فوق السن" بانتخابات التجديد النصفي، إن المهنة تمر بظروف عصيبة، وتحديات تهدد صناعة الصحافة في مصر، ومخاطر تحيط بوظائفنا، وتراجع يصيب مكانتنا،بات الانشغال بهموم صاحبة الجلالة ومستقبلها، وبحقوق الزملاء وكرامتهم، فرض عين على كل عضو في الجمعيةالعمومية للنقابة، وليس فقط على المرشحين في الانتخابات.

 

وأشار عبد الراضي، في بيان له، الي أن قرار ترشحه بالانتخابات، ونيل ثقة لجمعية العمومية، هي محاولة مُخلصة لتطوير انشغاله بهذا الهم، تحت مظلة نقابتنا العريقة، بمساهمة تخضع تقييم الزملاء، وتحاول أن تستوعب ما مضى من تحديات، وكيف تعامل معها أساتذتنا وشيوخ مهنتنا، وتتعامل مع الواقع وآلياته الجديدة بحيوية جيل جديد، يستحق أن ينال فرصته، وأن تُدعم تجربته.

 

وأكد سامي عبد الراضي، إنني إذ أتشرف بالسعي لتمثيلكم في مجلس نقابة الصحفيين، فإننى أطرح بين أيديكم برنامجي وأفكاري ومقترحاتي التي سعيت لتحقيقها، وسأستمر سواء كنت عضوًا في مجلس  النقابة أو خارجه".

وينطلق هذا البرنامج من 3 محاور رئيسية:

1- خدمات جديدة للصحفيين وأسرهم

2 - برامج تدريبية للحفاظ على المهنة والتسلح بكل الأدوات الجديدة

3- حماية الزملاء العاملين في المؤسسات المختلفة وتحسين أحوالهم المعيشية

ووعد الزملاء الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية، تحت هذه المحاور الأساسية، بأن يواصل السعي لتحقيق الأهداف التالية، ساعيًا لتحويل النقابة إلى بيت خدمات متكامل فى كل المجالات، واستعادة دورها الخدمى والمهني.

 

أولًا: الخدمات

1- المعاشات.. السعي لتحسين أوضاع أساتذتنا من أصحاب المعاشات وشيوخ المهنة والسعي لمنحهم بدل التدريبوالتكنولوجيا.

2- ضمان استمرار صرف البدل للزملاء غير المنتسبين حاليًا لأي مؤسسة صحفية بعقود عمل لأسباب الفصل أو الاستقالةأو التسوية أو غلق صحفهم.

3- السعي لحل جميع المشاكل التي يعاني منها الزملاء في الصحف الحزبية وتحويل بدل البطالة إلى بدل فرصة عمل.

4- السعي إلى حل مشكلة التأمينات المتوقفة لبعض الزملاء، سواء من تم فصلهم أو الذين توقفت صحفهم، سواء كانتصحفًا خاصة أو حزبية

5- تطوير مشروع العلاج ومنح أصحاب المعاشات وذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء وأسر الزملاء ممن توفاهم الله،

مزايا إضافية فى الاشتراك ونسبة التحمل والخدمات.

6- التواصل مع اتحاد المهن الطبية لإعادة هيكلة مشروع العلاج بما يتناسب مع الظروف الحالية في خدمات الكشفوالأشعة والتحاليل.

7- لأول مرة.. تأسيس مكتب خدمة جماهير للصحفيين لإنهاء مصالحهم بالوزارات والهيئات من خلال مكتب بالنقابة،وأبلكيشن خاص بالخدمة، بالتعاون مع الزملاء الصحفيين من النواب ومحررى الوزارات والمؤسسات المختلفة.

8- تخصيص مندوب بمقر النقابة لخدمات الزملاء الأعزاء من أصحاب الهمم، ومنها التنسيق مع وزارة التضامنلاستخراج كارنيهات الخدمات المتكاملة والتنسيق مع وزارة الصحة لاستخراج وتجديد خطابات المجالس الطبية وتيسيرالحصول على السيارات المجهزة طبيًا.

9- تقديم خدمة الاستشارات القانونية للزملاء الصحفيين سواء في قضايا النشر أو المشاكل الشخصية مجانًا عبر شبكةمن كبار القانونيين.

10- تابعة ملف الزملاء المحبوسين عبر محاور متعددة؛ منها دعم الجهود القانونية للإفراج عنهم، والتواصل المستمر معلجنة العفو الرئاسى لإدراج أسماء الزملاء المحبوسين فى كل دفعة عفو، والعمل على التحسين المستمر  لظروفاحتجازهم.. وتقديم جميع أوجه الرعاية لهم ولأسرهم وتسهيل الزيارات والتواصل معهم، وضمان استمرار صرف البدللأسرهم وإعفاء أسرهم من رسوم الاشتراكات للنقابة ومشروع العلاج.

 

ثانيًا: تطوير المهنة

1- الحصول على دورات تدريبية من مراكز عالمية لتنظيمها بمقر النقابة للأعضاء، تشمل برامج مهنية وتقنية لمواكبة التطور المذهل للعمل الصحفي، الذي لا يخفى على أحد، لا سيما في السنوات العشر الأخيرة.

2- عقد بروتوكولات تعاون مع عدد من الجامعات لتقديم فرص للزملاء على التدريب المتخصص، لمساعدة الراغبين فيالتسلح بأدوات جديدة، مثل (الإحصاء لصحافة البيانات - كورسات لتعلم مختلف اللغات، ودورات تكنولوجية لمن يرغبفي تعلم مبادئ البرمجة والسوشيال ميديا وغيرها من الأدوات التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من العمل الصحفي).

 

ثالثًا: الحماية

1- الارتقاء بالمهنة والمحافظة على كرامة الصحفيين والدفاع عن مصالح الجمعية العمومية.

2- حماية الصحفيين من الفصل التعسفي، والحفاظ على حقوق الزملاء العاملين في المؤسسات المختلفة.

3- التحرك لوقف الخصم المفروض على بدل التدريب والتكنولوجيا بالصحف القومية أسوة بالصحف الخاصةوالحزبية، بالتعاون مع زملائي باستخدام كل الآليات المتاحة.

4- التحرك لجعل الجمعية العمومية مشاركة فى العمل النقابى بتدشين صندوق اقتراحات تعرض على مجلس النقابةلوضعها في إطار التنفيذ.

5- إنهاء أعمال ترميم واجهة النقابة فورًا لتستعيد رونقها وبهاءها المميز فى قلب وسط القاهرة.

6- تشكيل لجنة برلمانية للصحفيين تضم فى عضويتها الزملاء من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ وأعضاء مجلسالنقابة لتقديم مقترحات القوانين المتعلقة بالصحافة والإعلام وكل ما يتعلق بالممارسة الصحفية.

7- التحرك الفورى عبر لجنة قانونية متخصصة حال احتجاز أى زميل لسرعة الإفراج عنه فى مرحلة مبكرة منالتحقيقات.. مع العمل على تصفية ملف المحبوسين احتياطيًا.. وشمول العفو للحاصلين على أحكام فى قضايا تتعلقبممارساتهم  للمهنة والرأى.

8- خط ساخن للتواصل مع الزملاء في حالات الطوارئ.

واختتم، هذه ملامح لطموح كبير يهدف أن تكون النقابة ظَهرًا للصحفي يستند عليه، فيتجاوز التحديات، ويهدف أن تكونالنقابة شريكًا أساسيًا في تشكيل مستقبل المهنة وصناعة الصحافة والإعلام.. ويسعى لاستعادة دور النقابة التاريخىفى المجتمع.. ويسعى لإدارة حوار محترم وإيجابى مع كافة مؤسسات الدولة والمجتمع.