الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بعد إعلان إطلاق سراحهم.. أسرة المصريين المختطفين في ليبيا يروون كواليس احتجاز أبنائهم (خاص)

السبت 18/فبراير/2023 - 11:57 م
 أحد المصريين المختطفين
أحد المصريين المختطفين في ليبيا

استطاعت وزارة الخارجية، تحرير الـ6 أقباط المختطفين من مركز البلينا جنوب محافظة سوهاج، في دولة ليبيا، حال دخولهم لها بهجرة غير شرعية، وطلب فدية من ذويهم 15 الف دينار على كل شخص، لإطلاق سراحهم أو التخلص منهم.

المصريين المختطفين في ليبيا 

وقال "هاني" شقيق أحد المختطفين، إن الـ6 أشخاص أبناء عمومة، ذهبوا إلى ليبيا عن طريق شاب في بني سويف يدعي "محمد شعبان"، حصل منهم على 5 الالاف جنيه مقدمًا وجواز سفر، ووفر لهم سيارة تقلهم حتي ليبيا، وبمجرد مرورهم من على الكمائن في ليبيا، اوقفهم حرس الحدود واتهمتهم بالهجرة الغير شرعية.

 

تفاصيل إطلاق سراح المصريين المختطفين في ليبيا 

وأضاف “هاني”  في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، قالولهم أدفعوا 1000 دينار كل واحد، وهما مش معاهم فلوس واحتجزوهم لكن السواق عشان ليبي متحجزش، والسواق حاول يخرجهم قالوله اترحلوا بسبب الهجرة الغير شرعية، واتصل بيا قالي اللي حصل، الكلام دا يوم السبت 3 فبراير، وبالليل اتصل بيا واحد قالي اخوك هيكلمك ابعتلي حساب فيسبوك".

واستكمل في تصريحاته لـ"مصر تايمز"، أنه تلقي تسجيل صوتي من ابن عمومته، أخبره فيه أنه يحتاج ل15 الف دينار لكل شخص منهم مقابل حريته، وقال "احنا جماعة على باب الله معناش المبلغ دا، الخاطف زعق فيه قاله هنقتلك لو مدفعتش وطلب مني اتصرف في الفلوس حتي لو هبيع البيت، حررت محضر في مركز شرطة البلينا والخارجية، وساعات ان شاء الله ويكونوا في مصر".

 

بيان الخارجية المصرية

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية المصرية إطلاق سراح المصريين الست المحتجزين فى ليبيا، مؤكدة متابعاتها عودة أبناء مصر آمنين إلى أرض الوطن ، وذلك بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير احمد ابو زيد عبر تويتر . 



وكتب “أبو زيد” عبر حسابه الرسمي على “تويتر”:  وفقاً للمعلومات الواردة من سفارتنا فى طرابلس، فقد تم بحمد الله إطلاق سراح المصريين الست المحتجزين فى ليبيا.. نتابع عودة أبناء مصر آمنين إلى أرض الوطن بإذن الله.



تجدر الإشارة إلى أن المواطنين الست قد غادروا البلاد بتصاريح سفر تشترط تواجدهم في الشرق الليبي فقط دون تخطيه إلى مناطق أخرى، وهو ما تعهد المواطنون بالالتزام به، ويُذكر أن عدداً من المواطنين المشار إليهم قد تواجدوا في ليبيا عام 2021، وتعرضوا  لمخاطر اقتضت تدخل وزارة الخارجية حينها لدى السلطات الليبية لتسهيل ترحيلهم وإعادتهم سالمين إلى أرض الوطن.