السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

"الشيخ البعيد سره باتع".. الباز يكشف تناقضات مصباح قطب عن الطموح

السبت 18/فبراير/2023 - 10:47 م
 د. محمد الباز
د. محمد الباز

استعرض الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، مقال "الطموح المكلوح"، للكاتب مصباح قطب، كاشفًا حجم التناقضات في حديثه عن أن هذه البلد بلا طموح.


وقال الباز، في تصريحات تليفزيونية، إن قطب يرى أن هناك كبح للطموح، وإننا "بنعمل دوشة" ونقول الأكبر والأعظم، بينما ضرب مثلا بمهاتير محمد، أنه درب من يعبر المانش ويصعدد الهيمالايا وبنى أعلى برج بالعالم، ليقول لشعبه أنتم مثله تستطيعون.


وأضاف الباز: "فكرة مصباح قطب فيها بعض التضليل، لأنه  ضرب مثال بمهاتير محمد بأنه عالج الانكماش الطموحي فبنى أكبر برج في العالم، ليقول لشعبه أنتم مثله تستطيعون، والرئيس عبدالفتاح السيسي، قال نصًا أعلننا عن مشروع قناة السويس الجديدة، وتم تمويله من أموال المصريين بهدف أن يقول لهم "إننا نقدر نعمل".


وأردف: "التجربة واضحة، ولا الشيخ البعيد سره باتع؟ اتهام إن فيه كبح للطموح في مصر باطل، اتهام باطل، وكلامه ان الأهلي لا يريد يفوز بكأس العالم للاندية باطل وظلم، يتحدث عن أن مهاتير محمد درب رياضيين لعبور المانش،  ولم يرى بطولات الاسكواش المصرية؟".


واستطرد الباز: "ليس لدينا طموح مكبوح، ولكن لدينا مشاكل ضخمة، محتاجين تعليم وتدريب وصحة".

 

وأشار الباز، إلى وجود أزمة ثقة بين النظام والنخبة المثقفة من المفكرين والكتاب، لأن طرحهم غير واقعي، ويتهمون البلد بما ليس فيها، يتحدث عن عدوم وجود طموح لدى الأدباء والشعراء، بينما يوجد 5 روائيين مصريين حصلوا على جائزة البوكر.


وختم الباز: "كتابات المثقفين لا تلقى صدى لدى المسئولين، لأنها غير واقعية، وغير منصفة، ولا ترى ما يحدث على الأرض، فالطموح في البلد بلا حدود، أحيانا الناس تأخذ على الرئيس إن طموحه بلا حدود".