الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

"من المجددين".. الباز يشيد بفتوى علي جمعة عن حكم منكري الإسراء والمعراج

الجمعة 17/فبراير/2023 - 09:22 م
د. محمد الباز
د. محمد الباز

أشاد الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، برد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على شخص لا يؤمن بحدوث الإسراء والمعراج.
 

وقال الباز، في تصريحات تليفزيونية، أن الدكتور علي جمعة قال في أحد حلقاته الخاصة بالمسجد، "إن من لا يؤمن بالإسراء والمعراج، وشق صدر النبي في صغره، لا يخرج من الإسلام، وإنما عدم الغيمان بالإسراء والمعراج يخرجك من الواعين إلى المغفلين، أنت مسلم تحب ربنا وتصلي، ولكن "مغفل"، اسأل وشوف فائدتها، ولو أغلق عليك فهم شئ أو الإيمان به، نحيه جانبيا، متعملهوش قضية لحد ما ربنا يفتح عليك وتفهمه".

وعقب الباز: "احتهاد عظيم، ونموذج لتجديد الخطاب الديني، رؤية ناضجة جدًا، لو مش مؤمن بالإسراء والمعراج، ولا معجزة شق صدر الرسول، أو لو عندك مشكلة أخرى، وأنت مؤمن بإجمالي الدين، أن الرسول جاءه وحي من السماء، فنحي المسائل الأخرى".
 

وعرض الباز، موقفا آخر للدكتور علي جمعة، يرد على فتاة "تحب الرسول، لكنها غير قادرة على تقبل أن الرسول تزوج من 9 سيدات"، وقال جمعة "ناحيها جانبًا، حديث مش فاهمه نحيه، لا تجعله قضية، فهمك هو سبب رفضك، أنت رافض للمعنى القائم في ذهنك".
 

واشاد الباز، بطريقة رد الدكتور علي جمعة، على السائلين، قائلا: "مستوى راقي جدًا، لا يتعال على الناس، ولا يعنفهم، ولا ينفعل عليهم، وإنما ينصحهم بهدوء، علي جمعة واحد من المجددين،  يا ريت الناس تتأمل منطق الدكتور علي جمعة، وكل المشغولين بالحكاية، أو أحاديث الذبابة، يتعاملوا بمنطق اللي مش فاهمه سيبه".