الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"البورصة" تحدد قائمة الأوراق المالية المسموح بالتداول عليها بثلاث علامات عشرية للأسبوع المقبل

الجمعة 17/فبراير/2023 - 02:39 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حددت إدارة البورصة المصرية قائمة الأسهم المسموح بالتداول عليها بثلاث علامات عشرية خلال تداولات الأسبوع المقبل، وذلك وفقا لأسعار الأسهم خلال تداولات أمس الخميس نهاية تداولات الاسبوع .


وشهدت القائمة التي اعلنت عنها البورصة، استمرار عددا من الاسهم بالقئمة مثل أسهم جولدن بيراميدز بلازا، مصر الوطنية للصلب-عتاقة، اودن للاستثمارات المالية، مجموعة عامر القابضة عامر جروب، برايم القابضة للاستثمارات المالية، العربية لإدارة وتطوير الأصول، المطورون العرب القابضة، العرفة للاستثمارات والاستشارات.


ووافقت هيئة الرقابة المالية فى العام الماضي، على تعديل وحدة المزايدة لتكون واحد على الألف من الجنيه المصرى، أو من العملة الأجنبية المقيدة بها الورقة المالية، وذلك بالنسبة للأوراق المالية التى تقل قيمتها السوقية عن مستوى "2 جنيه مصرى أو من أى عملة أخرى"، على أن توضع فى قائمة خاصة وتتم مراجعة القائمة أسبوعيًا بحد أقصى فى ضوء التغيرات السعرية اليومية، بما فى ذلك ما ينتج عن قرارات الجهة المصدرة ويؤثر على سعر السوق لإدراج واستبعاد الأوراق المالية.

وقد عزز تطوير نظام المزايدة من تداولات وسيولة السوق ويجنب تلك الأسهم التى تقل قيمتها السوقية عن مستوى "2 جنيه أو من أى عملة أخرى" الإيقاف بسبب الحدود السعرية.


وشهد رأس المال السوقي للأسهم المدرجة بالسوق مكاسب سوقية قيمتها 9 مليارات جنيه خلال تداولات الاسبوع المنقضي، ليغلق رأس المال السوقي للاسهم عند مستويات 1.107 تريليون جنيه بنهاية تعاملات الاسبوع وذلك فى مقابل 1.098 تريليون جنيه لدى تعاملات الاسبوع السابق غليه بارتفاع نسبته 0.82% .