السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

نائب محافظ البحيرة تشهد ندوة بعنوان "فنون بقلوب من نور" على مسرح أوبرا دمنهور

الثلاثاء 14/فبراير/2023 - 07:18 م
جانب من  اللقاء
جانب من اللقاء

في إطار الجهود التى تقوم بها الدولة لدعم ورعاية كافة فئات المجتمع وإنطلاقاً من إهتمام  الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية، بذوي الهمم "القادرون بإختلاف" ودعمهم والعمل على دمجهم بالمجتمع بإعتبارهم مصدر للعزيمة والإصرار والقدرة على العطاء.

شهدت اليوم الدكتورة نهال بلبع - نائب محافظ البحيرة، ندوة بعنوان "فنون بقلوب من نور" ضمن فعاليات الإحتفالية التي نظمتها دار أوبرا دمنهور تحت رعاية د. نيڤين الكيلاني - وزيرة الثقافة ود. هشام عزمي - الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وبحضور كامل غطاس - رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور والدكتورة منى الحديدي - رئيس لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، والمايسترو شريف محي الدين - المشرف العام على دور أوبرا دمنهور والإسكندرية.

وفي كلمتها أعربت نائب محافظ البحيرة عن سعادتها لحضور الحفل مع عدد من النماذج المميزة من "القادرون بإختلاف" من أرباب الثقافة والفنون، وأكدت أنه منذ أن دشن  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رؤية مصر ٢٠٣٠ بما تحويه من أسس ومبادئ قائمة على العدالة الإجتماعية بين جميع أفراد الوطن والتي كان لها الأثر فى زيادة الوعي والثقافة لدى المواطن المصري وكان الإرتقاء بالذوق العام فى طليعة محاورها.

وأشارت د. نهال بلبع، إلى الإهتمام الغير مسبوق من السيد الرئيس بأبنائه من ذوي الهمم، وحرصه الدؤوب على تنظيم مؤتمرات ولقاءات دورية معهم "قادرون بإختلاف"، بما يؤكد تقدير وإعتزاز الدولة المصرية والمجتمع بذوي الهمم، كشريك أساسي في بناء المجتمع ونهضة الوطن، كما أشادت بالنماذج المضيئة من أبنائنا "القادرون بإختلاف" الذين أتخذوا من الفنون والثقافة طريقاً للتحدي وتحقيق الذات. 
 
وقد أكدت نائب محافظ البحيرة على الجهود الكبيرة التى تقوم بها المحافظة لتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية اللازمة لذوي الهمم، مشيرةً إلى قيام المحافظة بإنشاء المجلس الإستشاري لشؤون ذوي الإعاقة، مشيدةً بما يقدمه المجلس من أنشطة لخدمة ذوي الهمم وتقديم التسهيلات والتيسيرات لهم.

 

كما أستعرضت عدد من النجاحات التي تم تحقيقها على أرض البحيرة ومنها إنطلاق كورال تنمية المواهب وتفعيله من خلال الإستعانة بأصحاب الخبرة والذي شارك فى إحتفالات قادرون بإختلاف بحضور  الرئيس، وكذا تنفيذ عدد من ورش العمل بمركز الإبداع والذي أمكن من خلالها إستثمار وإستغلال طاقة ذوي الهمم فى تنمية وتعزيز قدراتهم، هذا بالإضافة إلى إنشاء الصروح التعليمية ومنها مدرسة النور للمكفوفين بدمنهور بتكلفة إجمالية ١٨ مليون جنية، مشيرةً للدور الكبير للواء هشام آمنة - وزير التنمية المحلية ومحافظ البحيرة السابق فى إنشاء هذه المدرسة والتي تعد طفرة كبيرة ساهمت فى تخفيف العبء عن كاهل أبنائنا من ذوي الهمم وأولياء أمورهم، هذا فضلاً عن مدارس الصم وضعاف السمع وتفعيل ثقاقة الدمج بالمدارس والتوسع فى إستخدام طريقة برايل وتنفيذ الكود الهندسي لذوي الهمم بالمباني والمنشآت.

كما أشارت د. نهال بلبع، إلى قيام المحافظة بالتوسع فى إقامة الأنشطة الرياضية الخاصة بذوي الهمم من خلال أندية تحدي الإعاقة، مشيدةً بدورها فى تجهيز وإعداد الكثير من الأبطال فى مختلف الألعاب الرياضية الذين نجحوا فى تمثيل مشرف لمصر فى كافة المحافل والأحداث الدولية وحصلوا على مراكز متقدمة وميداليات تتويجاً لتفوقهم.

وعقب الندوة شهدت نائب محافظ البحيرة عدد من فقرات الإحتفالية والتي قامت خلالها الطالبة سارة صميدة بإلقاء كلمة عن قدرة ذوي الهمم فى تخطى الصعاب وعبور التحديات عبر عنها بالرسم معصوب العينين الفنان مصطفى ماضي ليجسد بحق قدرة "القادرون بإختلاف" على إجتياز المحن وتحويلها لمنحة تصنع المستحيل.

الجدير بالذكر أن الإحتفالية شهدت تنفيذ عدد من العروض الفنية والغنائية وكذا تنفيذ عروض مسرحية ورياضية نفذها طلاب مدارس النور للمكفوفين وناصر الفكرية والأمل للصم والبكم.

حضر الندوة  مؤمن ممدوح - عضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة،  شيماء شحاتة - المدرس بكلية آداب جامعة دمنهور وعضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة ولفيف من القيادات الثقافية والتعليمية والتنفيذية بالمحافظة وعدد كبير من أولياء أمور الطلاب.