الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

جواو موتا لـ"مصر تايمز": فرصة فوز الهلال على الأهلي صعبة وليست مستحيلة.. تشرفت بمواجهة نادي القرن وموسيماني.. كولر أحدث طفرة هائلة في الأحمر.. الزمالك يعيش مرحلة معقدة مثل ليفربول وسينهض من جديد

الخميس 16/فبراير/2023 - 04:36 م
جواو موتا مدرب الهلال
جواو موتا مدرب الهلال السوداني سابقاً

يلتقي الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي مع الهلال السودانى ، يوم السبت المقبل ، الموافق 18 من فبراير، في تمام الساعة الثالثة عصراً بتوقيت القاهرة ، الرابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ضمن منافسات الجولة الثانية ، من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

 

وفي هذا الإطار تحدث جواو موتا المدير الفني السابق للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السوداني ، في حوار لـ"مصرتايمز" وجاء كالأتي:

 

-من هو اقوي منافس للهلال في المجموعة بدوري أبطال إفريقيا؟


فريق الأهلي وفريق صن داونز من أقوى الفرق، لكن فريق الهلال السوداني هذا الموسم يستثمر الكثير، لذا، في رأيي، مع كل هذه التعاقدات الدولية التي أجراها الفريق، يجب أن يكون الهلال منافسًا أيضاً.

 


-هل تتوقع صعود الهلال لدور الـ 8 في مجموعة تضم الاهلي وصن داونز؟


إذا كنا نتحدث في العام الماضي، فقد كنا بفريق أضعف بكثير، من القتال حتى النهاية، لكن أظهرنا دائما كرة قدم جيدة ومستوى تنافسي جيد، منطقياً هذا العام أتوقع أكثر من ذلك بكثير على الأقل، لأن الهلال وقع مع لاعبين جدد أكثر من الأهلي وصن داونز.

 

 

-من بالدوري المصري ترغب ان تراه في الهلال ويكون مؤثر بالدوري السوداني؟


أنا أحب اللاعبين الفنيين والأذكياء ، "محمد مجدي أفشة" منهم ، وهو من نوع اللاعبين الذي يلد بطولة مثل السودانيين ، لكن طالما يعتقد الناس أن كرة القدم تُلعب بالجسد فقط ، وانها فقط بالركلات إلى الأمام والقتال، أعتقد أن هذا المستوى من اللاعبين لن يتألق في هذا النوع من كرة القدم، يلعب اللاعبون كرة القدم، لكن المدربين يحددون نوع اللعبة التي سيلعبونها.

 

 

حدثنا عن علاقتك بالبرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني السابق لمنتخب مصر؟

 

كنت أتمنى أن يقود منتخب مصر للصعود إلى بطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت في مصر، حيث كان يقود منتخبا في بلد يعشق كرة القدم بجنون، وهو مدرب خبير في المنافسات من هذا النوع، أتمنى له التوفيق في تجربته الجديدة مع منتخب قطر، وأريد أن أوجه له الشكر لأني تعلمت منه الكثير

 

 


-من هو المرشح الاول للفوز بدورى ابطال إفريقيا؟


دائمًا ما يكون الأهلي المرشح الأول بالنسبة لي ، لكن يجب أن يلعبوا جميع المباريات كنهائي، لأن لديهم فرق قوية جداً في المنافسة، والهلال يمكن أن يكون منافس آخر، ولكن يجب أن يلعب أكثر بكثير مما يلعب في الواقع.

 


-من الذي ترغب ان تراه في نهائي دوري أبطال إفريقيا؟


اتمني أن أري الأهلي أمام الهلال السوداني في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا

 


-ما رأيك في أداء النادي الأهلي بكأس العالم للأندية؟


بصراحة أرى الأهلي قوي، وأعتقد هذا الموسم هم الأقوى، أسرع وأكثر كثافة، ربما يعتقد الكثير من الناس العكس، لأن النتائج النهائية كانت سلبية، ولكن هذا النوع من المنافسة مختلف ، أعتقد أنهم أكثر قوة بالنسبة لدوري الأبطال.

 

-كيف تري الخطة الفنية الذي يقود مارسيل كولر بها الفريق؟


كما قلت من قبل ، احذر من مجرد النظر إلى النتيجة ، فالأهلي قوي ، أحببت الفريق كثيرًا ، فهم يتمتعون بالخبرة ، أسرع وأكثر خطورة ، يلعبون كرة قدم أكثر تأثيرًا اجتماعيًا وعاطفيًا ، لقد خسروا بسبب التفاصيل الصغيرة التي لا يمكن أن تحدث، لكن جماهير الأهلي يجب أن تكون متفائلة والمدرب قد أظهر بالفعل أنه جيد جدا، احدث طفرة مع الأهلي ، منذ تويله القيادة الفنية ، هو لم يخسر سوي مباراتين مع الفريق بكأس العالم للأندية.

 


-من الذي تتوقع ان يتأهل من مجموعة الزمالك والمريخ؟


الزمالك يمر بمرحلة معقدة، لا أستطيع أن أعرف ما يحدث بالفعل ، لكن جوسفالدو فيريرا أظهر أنه مدرب رائع ، الزمالك يمكنه دائمًا فعل شيء غير محتمل لأنه نادي قوي، المريخ فعل مثل الهلال وعقد العديد من التعاقدات، وكان لهم ميزة التعاقد مع لاعبين برازيليين لا يمكن التنبؤ بهم دائمًا ، كما ان المدرب يعرف المنافسة أيضا، وأعتقد أنهم إذا اجتازوا مرحلة المجموعات فسيكون ذلك انتصارًا كبيرًا لهم، وهم لديهم القوة للفوز بالبطولة، لكن لا يتم تحقيق الفوز بالبطولة، بتغير سبعة أو ثمانية لاعبين في السنة، عليك أن تبني فريقًا موهوبًا وتنافسيًا للغاية، وبعد أن يتنافس هذا الفريق لمدة عام أو عامين سيكون جاهزًا  للفوز بالبطولات، لهذا السبب فإن صن داونز والأهلي دائمًا ما يكونوا في المراحل النهائية ، فهم يحتفظون بفريق أساسي قوي جدًا، ثم يعززونه بحد أقصى 2 أو 3 لاعبين.

 


-من وجهة نظرك من هم ابرز نجوم الدوري المصري؟


يعجبني كثيرا أليو ديانج، ومحمد مجدي أفشة من الاهلي، وزيزو من الزمالك، لكن الدوري المصري لديه الكثير من اللاعبين الجيدين، أنا أحب الدوري المصري.

 


-ما رأيك في أداء الزمالك هذا الفترة ، وهو يعتبر المنافس التقليدي للأهلي؟

 

كما قلت من قبل ، الزمالك فريق ونادي كبير ، يحارب من اجل جميع المسابقات ، لكن في بعض الأحيان تمر الفرق بفترة سيئة ، مثل ليفربول ، كلوب ليس مدربًا قويًا؟ اللاعبين ليسوا متماثلين؟ لكنهم أيضًا ليسوا في لحظة جيدة، هذا يحدث في كرة القدم ، لكن هم الزمالك ، في أي لحظة ينهضون من جديد.

 

-كيف تري تجربتك السابقة في تدريب الهلال السوداني؟


كانت تجربتي في الهلال هي التجربة التي جعلتني أنمو أكثر كمدرب ، لقد ارتكبت بعض الأخطاء خارج الملعب التي لن أرتكبها مرة أخرى ، إدارة الموارد البشرية الخاصة بي خارج المجموعة التشغيلية لم تكن مثالية ، وفيما يتعلق بطريقتي في التعامل مع اللاعبين وفكرتي عن اللعبة والمستوى التنافسي، أعتقد أنني قمت بعمل جيد ، فقد حاربت مع الأهلي وصن دوز ، مع لاعبين احتياطيين للفريق الحالي، لقد نشأت كثيرًا كمدرب والآن أشعر بأنني مستعد لتدريب فريق مثل الهلال مرة أخرى أو في البطولة الأفريقية مثل مصر.

 


-رأيك في فلوران إيبينجي المدير الحالي لفريق الهلال السوداني؟


لا أحب حقا الحديث عن زملائي الآخرين الذين لا أعرفهم شخصيًا ، أعرف أنه مدرب فاز بكأس الكونفدرالية مع فريق من المغرب، مع العلم أن هذا هو أيضا ما جاء ليحل مكاني ويكسب ما يقرب من 10 مرات اكثر من أرباحي ، كنت أتوقع المزيد من الفريق، لكن هذا الموقف يجعلني أعيد تأكيد ما كنت أفكر فيه من قبل "المدربون يعرفون بعضهم البعض من خلال ما يلعبه اللاعبون في الملعب ، فكرة اللعبة ، التنظيم" والباقي لا يهم، أتمنى له وللهلال كل التوفيق في العالم ، لكن بصراحة كنت أتوقع المزيد، على أي حال أنا لست موجودًا، لا أعرف مشاكله ولا أعرفه ، لذلك ليس من الصواب التحدث دون معرفة.

 

حدثنا عن كواليس علاقتك مع بيتسو موسيماني مدرب الأهلي السابق؟

 

تشرفت بالحديث مع بيتسو موسيماني، ومصافحته، أنا معجب جدا بما فعله مع الأهلي، أنا أحترمه كثيرا وأتمنى له النجاح