الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

رئيس قسم القلب بمجمع الجلاء: ممارسة الرياضة لم يعد رفاهية وكثرة اللحوم يضر القلب

الجمعة 10/فبراير/2023 - 09:00 م
مصر تايمز

أكد العميد طبيب محمد خضر، رئيس قسم القلب والأوعية الدموية بمجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة، ضرورة إتباع نظام غذائي صحي، والحرص على ممارسة الرياضة، لحماية القلب من الأمراض، مشددا على أن ممارسة الرياضة لم يعد رفاهية.
 

وأضاف خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، أنه يجب تناول خضروات وفاكهة لا تقل عن 400 جرام، يوميًا مناصفة، كما يجب ألا يتجاوز حجم اللحوم الحمراء المتناولة خلال الأسبوع من 350 جرام لـ 500 جرام.

 

ولفت إلى أن اللحوم الحمراء تحمل دهون مشبعة تضر جدار الشرايين وتتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول، لذا يجب ألا تزيد عن  350 لـ 500 جرام في الأسبوع كله، ونصح بتناول السردين والماكريل، لأنها من الأسماك التي تحتوي على مخزون عال من الدهون غير المشبعة.
 

وأشار إلى أهمية التعامل الوقائي لأمراض القلب، مثل ممارسة الرياضة، وفقا لإرشادات عالمية، فإن الرياضة لم تعد رفاهية، وإنما ضروري ممارسة رياضة معتدلة، من 150 دقيقة لـ 300 دقيقة في الأسبوع، أو من 150 دقيقة لـ175 دقيقة ممارسة رياضة أكثر عنفا، أو إجهادا مثل ركوب دراجة أو مشي نشط أو هرولة، وأن يمارس بصفة يومية، 5 أيام في الأسبوع.

 

ونصح بالبعد عن التدخين والدهون المشبعة، واللجوء لأغذية غير مشبعة وممارسة الرياضة، وتجنب السمنة، كما حذر من اللحوم المصنعة، لأن بها قدر كبير جدًا من الضرر، على شرايين القلب، تحتوي على قدر كبير جدا من الدهون المشبعة.