الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

إنطلاق الفصل الدراسي الثاني غدا.. رؤساء الجامعات: إعلان جداول المحاضرات.. وإتمام جميع عمليات الصيانة للمدرجات وقاعات الدراسة والمعامل.. والمدن الجامعية جاهزة لاستقبال الطلاب

الجمعة 10/فبراير/2023 - 09:02 م
طلاب الجامعات
طلاب الجامعات

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمجلس الأعلى للجامعات، إنطلاق الفصل الدراسى الثانى للجامعات الحكومية والخاصة والأهلية 2022-2023، وفق الخريطة الزمنية الموضوعة للفصل الدراسى الثانى، غدا السبت 11 فبراير 2023.

 

وأشارت الوزارة، الي أن الفصل الدراسى الثانى للجامعات، سيستمر من يوم 11 فبراير 2023 حتى يوم 1 يونيو 2023، أى استمرار دراسة الترم الثانى 2022-2023، لطلاب الجامعات لمدة 16 أسبوعًا.

 

وأكدت وزارة التعليم العالى، أن امتحانات الفصل الدراسى الثانى للجامعات 2023، ستعقد خلال شهر يونيو القادم 2023، وفق طبيعة الدراسة والامتحانات بكل جامعة.

 

من جانبه قال الدكتور محمد حلمي الغر، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، أن الفصل الدراسي الأول سيبدأ غدا السبت في الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد، دون تأجيل أو تعطيل للدراسة.

 

وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، في بيان له، الي أن الجامعات أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بالفصل الدراسي الثاني 2023 وإجراء عمليات الصيانة الشاملة لكافة المنشآت والمواقع من المدرجات وللمعامل والقاعات الدراسية.

 

وأضاف الدكتور محمد حلمي، أن اليوم ستنتهي أعمال التسجيل في تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية الترم الثاني 2023، وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها الأعلى للجامعات بشأن مواعيد التقدم والقبول ووفقا للحدود الدنيا التي أقرها المجلس وتم قبول الطلاب بها في الفصل الدراسي الأول 2022، مع التشديد على تطبيق الإجراءات والقواعد التي أقرتها الوزارة.

 

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، انتهاء الجامعة من كافة الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/ 2023،  طبقاً للخطة الزمنية، وفي إطار استراتيجية الجامعة الهادفة إلى توفير البيئة الأكاديمية التي تساعد الطلاب على التفوق والتميز.

 

وأكد الخشت، انتهاء جامعة القاهرة من أعمال الصيانة للمباني والمدرجات وقاعات الدراسة والمعامل، والمراجعة للكفاءة الإنشائية للمنشآت الجامعية، وإتمام جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب المغتربين من المحافظات، والانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بالدراسة ومنظومة العملية التعليمية، وإعداد الجداول الدراسية وإعلانها، وتوزيع المحاضرات، ونشر المقررات الإلكترونية، بالإضافة إلى توفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها الدراسة.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، الي أن الجامعة تحرص على تنفيذ حزمة من الأنشطة والفعاليات والندوات التثقيفية خلال الفصل الدراسي الثاني، ومشاركة الطلاب في المسابقات المتنوعة، ودعم الطلاب المبتكرين وأصحاب المواهب المتميزة، مشيرًا إلى إعداد خطة متنوعة للأنشطة الطلابية وتحفيز الطلاب على المشاركة بها، واستحداث آليات تنفيذ خطط النشاط والتواصل مع الطلاب، بهدف المساهمة الإيجابية في بناء قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم واكتشاف مواهبهم.

 

وشدد الدكتور محمد الخشت، على ضرورة انتظام سير العملية التعليمية منذ اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني ، وتقديم كل سُبل الدعم والرعاية للطلاب لتحصيل المواد التعليمية وممارسة الأنشطة المختلفة في الجامعة، بما يساهم في توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب.

 

وأكد الدكتور أيمن ابراهيم، رئيس جامعة بورسعيد، أن الجامعة تستعد لاستقبال الفصل الدراسي الدراسي الثاني  2022 -2023 والمقرر له يوم 11 فبراير الجارى.

 

وأشار ابراهيم، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن جميع الكليات أعلنت الجداول الدراسية وأيضا الانتهاء من توزيع المواد علي أعضاء هيئة التدريس، ويشهد هذا الفصل استقبال طلاب جدد بكلية العلاج الطبيعي بجامعة بورسعيد وهي الكلية رقم 14.

 

وأكد رئيس جامعة بورسعيد، أن الجامعة قد أنهت جميع الترتيبات الخاصة بالدراسة والعملية التعليمية ومستعدة بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب اعتباراً من السبت المقبل، مع توفير كافة عناصر الجودة ومتطلبات العملية التعليمية.

 

وأضاف الدكتور أيمن ابراهيم، أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة للكليات، وللمدن الجامعية  ومراجعة عناصر الأمان والسلامة المهنية بكافة المباني والمنشآت حرصًا على سلامة كافة منتسبي الجامعة.


وفي سياق متصل صرح الدكتور سيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، ان الجامعة انتهت من الاستعدادات الخاصة لبدء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي  2022 -2023 المقرر له يوم 11 فبراير الجارى.

 

وأشار رئيس جامعة حلوان، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أنه بدءاً من الجمعة المقبلة تبدأ المدن الجامعية في استقبال الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية بنين وبنات.

 

وأضاف رئيس جامعة حلوان، الي إنه تم الإنتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمية في الفصل الدراسي الثاني

 

ووجه الدكتور سيد قنديل، عمداء الكليات والمعاهد وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي من اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح.

 

وأوضح رئيس جامعة حلوان، أنه تم وضع خطة شاملة لتنفيذ أكبر خطة للأنشطة الطلابية بالكليات في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية، وتوسيع قاعدة المشاركة في تلك الأنشطة بين الطلاب، من خلال قيام كافة الكليات بإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، لتنفيذ أنشطة توفر للطلاب الفرص لتنمية قدراتهم العلمية والعملية.

 

وقال الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة تقوم بعمل استعدادات علي أعلي مستوي لاستقبال الطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني من خلال أعمال الصيانة الدورية لكافة الكليات والمدرجات والمعامل ودورات المياه وأيضا كافة الأماكن التي يتردد عليها الطلاب بجانب التعقيم والتطهير للمدن الجامعية وأيضا المطاعم والمطابخ، مشيراً إلى أن الكليات سوف تنتهي من إعلان كافة الجداول الدراسية للطلاب خلال الأسبوع للطلاب وقبل بداية الفصل الدراسي الثاني.

 

وأشار سعود، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن الجامعة لديها صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة فهو مخصص للطلاب والطالبات الغير قادرين على دفع المصروفات الدراسية ويتقدم الطالب بالاوراق الخاصة عن رعاية الشباب أنه غير قادر على دفع المصروفات أو لديه ظروف صعبة في المعيشة ويتم إعفاء هولاء الطلاب من المصروفات، مؤكدا أن الجامعة قامت بسداد المصاريف الدراسية لـ الالاف من الطلاب سواء المدن الجامعية أو المصروفات الدراسية أو الكتب ونقوم بدفع ما يقرب من 20 مليون جنيه سنويا من صندوق التكافل لدعم الطلاب.

 

وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس، الي أن الجامعة شهدت العديد من الأنشطة الثقافية والرياضية المتنوعة خلال إجازة نصف العام بجانب تنظيم الرحلات الي معرض القاهرة الدولي للكتاب للطلاب بجانب إقامة دورات التربية العسكرية للعديد من الطلاب.