الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

صحة مطروح تناقش قضية تنظيم الأسرة والحفاظ على صحة الأم

الجمعة 10/فبراير/2023 - 11:43 ص
مصر تايمز

عقد الدكتور أحمد البلتاجي وكيل وزارة الصحة بمطروح،  اجتماعا موسعا لمناقشة قضية تنظيم الأسرة والحفاظ على صحة الأم بحضور الدكتور مبروك سالم مدير عام الطب العلاجي والدكتور إبراهيم الدمرداش مدير عام الطب الوقائي والرعاية الاساسية والدكتور سيد مصيلحى مدير ادارة تنظيم الأسرة والدكتور محمد مصطفى مدير مستشفى التوليد والصحة الإنجابية والدكتورة ليلى صلاح مدير ادارة الجودة وعدد من الفريق الطبي المعنيين.
حيث بدأ حديثه عن تنظيم الأسرة بأنه سلوك حضاري يوفر للزوجين الاختيار المناسب للبدء بموعد الإنجاب ومتى يجب التوقف عنه كلٌ حسب قدراته وبموافقة الزوجين معًا. واستكمل الحديث عن مفهوم الوسيلة لمباعدة الفترة الزمنية بين المولود والآخر، وتحسن الحالة الصحية للأمهات .
 
و أكّد الدكتور مبروك سالم مدير عام الطب العلاجي على أهمية تنظيم الأسرة للأم حيث يحافظ على صحتها ويحميها من الأمراض الناتجة عن تعدد الولادات ويعطيها فرصة لتطوير ذاتها، وأهميته للطفل حيث يحمية من أمراض سوء التغذية الناتجة عن عدم تلقيه الرضاعة الطبيعية مع تخفيض نسبة وفيات الأطفال تحت سن 5 سنوات، وبالنسبة للأسرة تقليل الأعباء المادية ويساعد على تخطيط أفضل للحياة، أما الدولة يساعدها تنظيم الأسرة على نشأة جيل من الأصحاء، وعمل زيادة سكانية متناسبة مع موارد الدولة. لإيجاد التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات التي تقدمها الدولة.

وأوضح الدكتور إبراهيم الدمرداش إلى علاقة تنظيم الأسرة وصحة الأم والطفل.وتناول أنواع الوسائل (هرمونية – حبوب وحقن) وسائل خاصة داخل الرحم ( اللولب والذي يعتبر أفضل وسيلة )

وأشار الدكتور سيد مصيلحى إلى الخدمات التي تقدمها ادارة ووحدات حدات تنظيم الأسرة بدء من إتاحة الوسائل – الكشف الدوري على الوسيلة – متابعة الحمل – متابعة صحة الأم من نقص الفيتامينات الناتجة عن الحمل – تقديم النصائح الطبية وبيان مزايا وعيوب كل وسيلة .
نتج عن الاجتماع عدد من التوصيات منها ضرورة المتابعة والكشف الدوري على الوسيلة. ومتابعة معدلات التغير في تحقيق المستهدف في استخدام وسائل منع الحمل. إعداد تقييم ربع سنوي عن التطور في معدلات استخدام الوسائل في ضوء خطة الإدارة المعنية بالتنسيق مع السادة مديري مستشفيات القطاع العلاجي بالمحافظة 
شارك في الاجتماع الدكتورة حنان سمير عضو ادارة الطب العلاجي والدكتورة ليلى صلاح مدير ادارة الجودة والاستاذة ايناس الصيرفى علاقات عامة والدكتورة مروة مدير الرعاية الأساسية .