الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التعليم العالي: 2400 طالب مصري مسجل بالجامعات التركية

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 12:12 ص
د. عادل عبد الغفار
د. عادل عبد الغفار

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه في أطار التعاون والتنسيق بين وزارة التعليم العالي والخارجية المصرية تم إمداد الأخيرة بكشوف الطلاب المسجلين على منصة الإشراف العلمي للطلاب الدارسين في تركيا، وذلك لتسهيل التواصل معهم عبر سفارات مصر هناك.

 

وأشار عبدالغفار، مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON» أن عدد الطلاب المصريين المسجلين بجامعات تركية يبلغ عددهم 2400 طالب وأن معظمهم يتركز في جامعات شمال ووسط البلاد بنسبة 90% وأن نحو 10% فقط يدرسون في ثلاث جامعات تحديدا في المنطقة الواقعة جنوب تركيا التي شهدت الزلزال.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن الوزارة رصدت عبر البريد الالكتروني الخاص بالبعثات طلبات طلاب المناطق الجنوبية في تركيا والذين طلبوا مساعدتنهم في الوصل لمراكز إيواء وتم الاستجابة لهم عبر الخارجية المصرية والتواصل المباشر معهم بعد إرسال طلباتهم عبر إدارة البعثات لوزارة الخارجية حيث تلقينا طلبات من 14 طالبا وتواصلت الخارجية مع إتحادات الطلاب هناك.

 

التعليم العالي: تواصلنا مع الطلاب المصريين في تركيا بعد حدوث الزلزال (خاص)

 

وفي وقت سابق أكد مصدر مطلع بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أن الوزارة قامت بالتواصل مع الطلاب الدارسين في جامعات تركيا فور وقوع الزلزال عن طريق إرسال بريد موحد وذلك للاطمئنان على صحة وسلامة الطلاب.

وأشار المصدر، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن إدارة البعثات لديه قاعدة بيانات كاملة عن كافة الطلاب الدارسين خارج مصر، من خلال إيميلاتهم وأرقام تليفوناتهم، بإلاضافة الي تواجد الطلاب عبر جروبات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

وأضاف المصدر، أن الوزراة تتابع علي مدار الساعة الوضع الخاص بالطلاب في تركيا وتم التأكد من سلامتهم، وعدم وقوع أي أضرار بهم أثر وقوع الزلزال.


وفي وقت سابق صرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى اتصالاً مع وزير خارجية تركيا "مولود تشاووش أغلو"، وذلك لتقديم العزاء لحكومة وشعب تركيا فى ضحايا الزلزال المروع الذي تعرضت له تركيا، ونقل خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين. 

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية أخطر نظيره التركي أن مصر قررت توجيه مساعدات إغاثية عاجلة تضامناً مع الدولة التركية والشعب التركي الشقيق في مواجهة تداعيات تلك الكارثة، متمنياً نجاح جهود الإنقاذ الجارية. 

 

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته، أن وزير خارجية تركيا تلقى اتصال السيد سامح شكرى بكل تقدير وامتنان، معرباً عن شكر بلاده للتضامن الذي أظهرته مصر مع تركيا فى هذه الكارثة المروعة.


وفي سياق متصل أكد السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية أجرى اتصالاً مع الدكتور "فيصل المقداد" وزير خارجية سوريا، وذلك لتقديم العزاء فى ضحايا الزلزال المروع الذي تعرضت له الشقيقة سوريا اليوم.

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية نقل إلى نظيره السورى قرار الحكومة المصرية بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة تضامناً مع الجمهورية العربية السورية في مواجهة تداعيات تلك الكارثة. كما أعرب وزير الخارجية عن خالص التمنيات بنجاح جهود الإنقاذ الجارية، والشفاء العاجل للمصابين. 

 

هذا، وقد أعرب وزير خارجية سوريا عن خالص الشكر والتقدير للدعم المصرى لسوريا فى مواجهة تلك الكارثة، ومبادرة السيد سامح شكرى بالاتصال.