السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

القناة القطرية تحاول العودة للسوق المصري بلعبة "ماذا تقول عنك القنوات الاخبارية؟" على التواصل الاجتماعى.. كمين "الجزيرة" يسطو على بياناتك.. وتواجدت مرة أخرى وسط المصريين بعد تأكدها من فقدان مصداقيتها

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 07:43 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتبه معلوماتك فى خطر .. تجارب إلكترونية تقودك للسرقة تطلقها قنوات معادية لمصر لجمع أكبر عدد من بيانات المصريين لاستغلالها فى أعمال تضر بالدولة ومن ضمن تلك البرامج "ماذا تقول عنك القنوات الاخبارية".

Quizly Game‎‏ برنامج يعرضك للخطر ينساق ورائه العديد من الاشخاص معتقدين أنهم يلهون ويمرحون ولكن يعرضوا معلوماتهم الشخصية للخطر فبعض البرامج تطلب منك تفاصيل عن شخصيتك واتجاهاتك السياسية والعملية لتكون زريعه يستخدمونها فى وقت لاحق.

فعند دخولك على برنامج  Quizly Game‎‏ تجد العديد من الإلعاب التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى بشكل مخيف خلال الفترات الماضية ولكن اخطرهم ما قامت به قناة "الجزيرة" المعادية لمصر من انشاء برنامج يمكنها من خلاله اعداد قاعدة بيانات عن اهواء وشخصيات المصريين وجعلهم سلاح فى يدهم يمكن استغلاله فى اي وقف. 

يتسارع التافهين وراغبي التجارب الفاشلة فى الاشتراك فى لعبة "ماذا تقول عنك القنوات الاخبارية" فعند دخولك على تطبيق Quizly Game ستجد رسالة ملخصها: "سيتمكن الأصدقاء وجهات التواصل والآخرون الذين تلعب معهم من رؤية نشاط لعبتك. وستتوفر لدى اللعبة صلاحية الوصول إلى اسمك وصورة ملفك الشخصي واللغة والأشخاص الذين تعرفهم ويلعبون هذه اللعبة أيضًا" فعند موافقتك على سياسة خصوصية ‏‎Quizly Game‎‏ أصبحت ضمن قاعدة بيانات الجزيرة .

فقد نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية بعض الأخبار عن قام فيسبوك بجمع المعلومات الشخصية بالغة الأهمية من خلال عدد من التطبيقات الشائعة بدون معرفة المستخدمين فمع سعى ملايين المستخدمين إلى استخدام اختبار الشخصية، تبين أن هذا الاختبار قام بتسريب بيانات أكثر من 3 ملايين مستخدم.

فقد ذكرت تقارير صحفية من صحف مهمة وزات مصدقية عالية عن تعرض بيانات أكثر من 3 ملايين مستخدم على فيسبوك للتسريب عبر تطبيق جمع معلومات شخصية عنهم حيث ذكر موقع "نيو ساينتست" أن البيانات المسربة احتوت على إجابات مستخدمى فيسبوك على اختبار للسمات الشخصية طرحه تطبيق "My personality"، وتم تخزينها فى موقع غير آمن، ورغم أن التطبيق لم يطلب أسماء المستخدمين، فإنه يسهل التعرف على هوياتهم بالبحث فى المعلومات عن العمر والجنس والحالة الاجتماعية.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الفيسبوك جمع المعلومات الشخصية من خلال 11 تطبيقا شائعا على الأقل كانت ترسل البيانات إلى فيسبوك، وهي تطبيق Flo Period وOvulation Tracker وRealtor للتسويق العقاري، ومقياس معدل ضربات القلب الفوري: HR Monitor، وفقا لما أسفرت عنه تحقيقات تمت بمعرفة صحيفة "وول ستريت جورنال".

وقامت التطبيقات بجمع بيانات ذات طبيعة خصوصية، تراوحت ما بين معلومات حول متوسط وزن المستخدمين وأطوالهم إلى ضغط الدم، ودورات التبويض وحالات الحمل.

وفي بعض الحالات، كانت "المعلومات الدقيقة للغاية" يجري إرسالها إلى فيسبوك بعد ثوانٍ من إدخالها في التطبيق، حتى إذا لم يكن لدى المستخدم حساب على منصة التواصل الاجتماعي، وفقا لما ورد في وول ستريت جورنال.

يتمكن فيسبوك من جمع البيانات عبر مجموعة تطوير البرمجيات SDK، وهي مجموعة من أدوات البرمجيات المفتوحة بالمجان، يستطيع من خلالها مطورو البرامج إنشاء تطبيقات.

وعندما تستخدم التطبيقات برمجيات SDK الخاصة بمنصة فيسبوك، يكون لبرامج المنصة في المقابل إمكانية الوصول في كثير من الأحيان إلى البيانات التي تجمعها هذه التطبيقات، بغرض استهداف أصحاب البيانات بالإعلانات التي تناسب المعلومات التي تم جمعها.

ويضاف هذا الكشف إلى سلسلة من فضائح الخصوصية الأخيرة لشركة فيسبوك التي زعزعت ثقة مستخدميها البالغ عددهم ما يزيد على ملياري مستخدم، وأثارت تساؤلات حول حاجة الجهات الرسمية المسؤولة إلى كبح جماح منصة فيسبوك، التي توصف بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي.