الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
مقالات الرأى

فنانين رفضوا العمل مع يوسف شاهين

الثلاثاء 07/فبراير/2023 - 11:26 ص

هؤلاء الفنانين رفضوا التعامل مع المخرج يوسف شاهين فى أفلامهم.. و ام كلثوم توصفه بإبن  المجنونه وسناء جميل تقول له أنت بجح.


1)  عمر الشريف

 

رغم أنه كان سبب شهرته و نجاحه الإ أن عمر الشريف رفض التعامل مع يوسف شاهين  نهائيا بعد أن اخرج له 3 افلام هى صراع فى الوادى و صراع فى المينا و شيطان الصحراء ...و أرجع  عمر ذلك ان يوسف متعب فى تعامله و أنه  كان يرهق كثيرا فى العمل فى أفلامه  فقرر عدم التعامل معه.

 

2) مريم فخر الدين

 

صرحت مريم فى أحاديثها النارية إنها رفضت التعامل مع يوسف شاهين بعد أن  أخرج لها فيلم شيطان الصحراء مع عمر الشريف لانه كما قالت  بأنه  اسوء مخرج تعاملت معه و إنه أجبرها فى الفيلم على التصوير بجوار رشاح للصرف الصحى على أنه نهرللمياه العذبة  وأثناء التصوير سقطت فيه ..كما أجبرها على التصوير أسفل قدمى حصان و أثناء التصوير   تبول عليها الحصان  فأقسمت بعدها بعدم التعامل معه نهائيا  ...حتى  عندما عرض عليها دورا فى فيلم الناصر صلاح الدين رفضته تماما و بدون اى تردد و كان دور فرجينيا جميلة الجميلات التي قامت به ليلي فوزي.

 

3)  ماجدة

 

رغم أنه أخرج لها أنجح و أشهر افلامها وهو فيلم  ” جميلة بو حريد ”  1960 وفى نفس العام  الفيلم الكوميدى ” بين ايديك ” الا انها صرحت فى مذكراتها ان يوسف أرهقها كثيرا أثناء تصوير الفيلم و أنه شخصية أنانية محبه لذاتها و أنه عصبيا و متوترا و أنها كانت تتعاطى المهدئات أثناء تصوير الفيلم لتتجنب التشاحن معه كما كان يغار منها بسبب نجاح فيلم جميلة حيث كانت الأضواء مسلطة عليها و تناسوه هو تماما كمخرج للفيلم ...و لذلك لم تتعامل معه أبدا بعد ذلك.

 

4) رشدى أباظة

 

كان قد رشحه يوسف شاهين لبطولة فيلم الناصر صلاح الدين ..وعندما أستعد رشدى للفيلم الذى اعتبره فرصه كبيره له ..الا أنه فوجئ بإسناد البطولة للفنان أحمد مظهر فقرر عدم التعامل معه نهائيا بالرغم انه تعامل معه في فيلم { جميلة بوحريد } ولكن لم يكن كيميا بين الاثنين.

 

5 ) أم كلثوم

 

أرادت ام كلثوم أن تستفيد من خبرة يوسف شاهين فى الإخراج خاصة  بعد علمها بحصوله على شهادته من أمريكا فقامت باستدعائه لتصوير اغنيتها الوطنية طوف و شوف ..و يحكى يوسف أنه شعر بالقلق و التوتر من هذا الاستدعاء و قال ماذا تريد منى الست ؟... و عندما ذهب إليها رحبت به و قدمت له فنجان قهوة  كواجب الضيافة ..وسألها  عن طلب إستدعائه ..فقالت إنها بصدد  تصوير اغنيتها الجديدة طوف و شوف للتليفزيون و تريد أن يقوم باخراجها و أعطته كلماتها ...وعندما قرأها .. قال لها  أغنية جميلة و كلمات حلوة ..ولكن ما الذى سأقوم بإخراجه فى هذه الاغنية  الوصفية ....فهل عندما تغنى مقطع الريف اصور لكى  لقطة للغيطان او تغنى للسواقى أصور لكى السواقى ..ما الابتكار فى ذلك ؟ ..فسحبت منه كلمات الاغنية و قالت له { خلاص بلاش يا ابن المجنونة }

 

6) سناء جميل

 

طلب يوسف شاهين الفنانة سناء جميل للقيام بالمشاركة فى فيلم وداعا بونابرت  ...و عندما طلبت السيناريو فوجئت بأن دورها لا يتعدى الثوانى ...فواجهته بذلك و قالت له وهى تستشيط غضبا  إنت { بجح} كيف تجرؤعلى عرض هذا الدور لى ؟؟ .وتعترف بأنها لم تكن تحب أفلامه  أو التعامل معه بالرغم انه تعاملت معه في فيلم { فجر يوم جديد } وقالت عنه {  أسؤ حاجة عملتها في حياتي }

 

5) محمود ياسين

 

عرض عليه فيلم { الإختيار } فوافق محمود ياسين واشترط الا يرتبط بأي فيلم آخر ولكن محمود ياسين قد اتفق شفاهة مع حسين كمال علي فيلم { مولد يادنيا } فغضب شاهين و خير محمود ياسين فاختار فيلم { مولد يادنيا } لحسين كمال مكتشفه علي فيلم { الاختيار } وكان نجاحاً مدويا لفيلم { مولد يادنيا } وسقوط مخزي لفيلم { الإختيار }

6) محمود مرسي 


في البداية تم إسناد دور " أبو سريع" في فيلم { باب الحديد } 1958 للفنان محمود مرسي فوافق و طلب أجر يتساوي مع بطلة الفيلم النجمة الكبيرة هند رستم و كان 3000 جنيه 
فرفض شاهين و المنتج و عرض علي محمود مرسي 1500 جنيه


ولكن محمود مرسي أعترض قائلا أنا بطل الفيلم و دوري لا يقل أهمية عن دور بطلة الفيلم فكيف أحصل علي نصف أجرها فاعتذر محمود مرسي عن العمل في الفيلم والغريب في الأمر أنه تم إسناد الدور فيما بعد للنجم الأشهر فريد شوقي الذي تقاضي 5000 جنيه.

 

وفي المرة الثانية عرض عليه شاهين دور محمد ابو سويلم في فيلم { الأرض } فوافق وكان مرسي قد تعاقد فعلياً علي فيلم { شئ من الخوف } مع شادية للمخرج حسين كمال وعندما علم شاهين بذلك قال لمرسي { أفسخ العقد و هندفعلك الشرط الجزائي } فرفض وقال له { أنا مش لعبة في ايديك }.