السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

القومي للمرأة بالبحيرة ينظم ندوة بعنوان "الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية"

الإثنين 06/فبراير/2023 - 05:44 م
جانب من  اللقاء
جانب من اللقاء

 نظم فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة برئاسة  زكية رشاد بالتعاون مع فرع البحيرة للتأمين الصحي ومكتبة مصر العامة بدمنهور ندوة توعوية بمكتبة مصر العامة بدمنهور بعنوان "الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية".

بحضور الدكتور إيناس جويلي  مقرر مناوب فرع المجلس القومي،  أشرف عياد  رئيس أقسام الأطفال بمعهد دمنهور الطبي القومي واستشاري الأمراض الوراثية بالتأمين الصحي بالبحيرة، مروان أشرف شلبي - ماجستير الباثولوجيا الإكلينيكية وأخصائي التحاليل الطبية وعدد كبير من رائدات فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة.

 

وأكدت  ذكية رشاد على أهمية الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية وعرض أهم الخدمات التي تقدمها الدولة في هذا الشأن.

 

كما أشار  الدكتور  أشرف عياد إلى أن أمراض الوراثية والتمثيل الغذائي في الأطفال تمثل أهمية كبرى للدولة المصرية والقطاع الطبي وخاصةً أنها منتشرة بمعدل كبير لانتشار زواج الأقارب في المجتمع المصري.

 

مؤكداً أنه يتم إكتشاف بعض هذه الأمراض مبكراً لوجود برامج ومبادرات صحية للكشف المبكر لتلك الأمراض بعد الولادة كما أن الدولة المصرية توفر كافة الإمكانيات التشخيصية والعلاج اللازم لتلك الأمراض عن طريق منظومة التأمين الصحي وعيادات الإرشاد الوراثي المتوفرة في كل مكان من أجل جيل صحي وخالي من الإعاقات الذهنية والجسدية، والتي تسببها تلك الأمراض في حالة عدم إكتشافها مبكراً.

 

كما أشار د. مروان شلبي إلى تعريف الأمراض الوراثية ومرض الفينيل كيتون يوريا وأنواع التحاليل اللازمة للكشف عن الأمراض الوراثية والتمثيل الغذائي، مشيراً إلى دور الدولة الرائد في الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية وأمراض التمثيل الغذائي وكذا دور الهيئة العامة للتأمين الصحي في توفير التحاليل الطبية اللازمة للكشف عن أمراض التمثيل الغذائي.