الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

البحوث الفلكية: زلزال تركيا وقع بمنطقة نشطة زلزاليا.. ولا يمكن التنبؤ بالهزات الأرضية

الإثنين 06/فبراير/2023 - 10:31 ص
مصر تايمز

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن المنطقة التى حدث فيها زلزال اليوم بتركيا هى تقاطع لعدد من الفوالق الجيولوجية النشطة، ومركز الزلزال يقع بالقرب من تقاطع فالق كبير "شرق الأناضول" مع تركيب البحر الميت.

 

وسيطرت حالة من القلق عند بعض المصريين الذين يخشون من حدوث توابع قوية لزلزال اليوم الذي ضرب تركيا وسوريا، بعدما شعر به عدد كبير من المصريين.

 

البحوث الفلكية: زلزال تركيا وقع بمنطقة نشطة زلزاليا.. ولا يمكن التنبؤ بالهزات الأرضية

 

ويعد زلزال اليوم هو الثالث الذي يتم الشعور به خلال هذا الأسبوع فقط، وبدأ البعض في الحديث "عن أسباب كثرة وقول الزلازل في الوقت الحالي وأننا في مصر دخلنا حزام الزلازل ويجب الاستعداد".

 

وقال القاضي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم،"إن تلك المنطقة نشطة زلزاليا ومن الطبيعي حدوث زلازل فيها بتلك القوة"، مؤكدا أنه لا يمكن التنبؤ على مستوى العالم بحدوث الزلازل والهزات الأرضية.

 

وكانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد سجلت الساعة الثالثة و17 دقيقة و38 ثانية صباح اليوم الإثنين هزة أرضية بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر على بعد691 كيلو مترا شمال مدينة رفح، وعمقه بلغ 30 .18 كم. 

 

وعن دخول مصر حزام الزلازل خصيصاً بعد كثرة الزلازل التي حدثت مؤخراً وشعر بها عدد كبير من المواطنين، أكد القاضي أن مصر بعيدة كل البعد عن الدخول في  حزام الزلازل وأنها لن تدخل في الفترة العمرية التي نعيش فيها، الزلازل التي حدثت جاء جميعها من مناطق متوقع حدوث زلازل فيها بشكل دوري وهذا أمر طبيعي، ولا يستدعي القلق وان مصر مستقرة قد تتعرض إلى زلازل من النوع المتوسط وقد نشعر بها وقد لا نشعر بها.