الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عمداء كليات جامعة القاهرة: إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول قبل بداية التيرم الثانى

الجمعة 03/فبراير/2023 - 11:09 م
د. محمد الخشت يتفقد
د. محمد الخشت يتفقد لجان الامتحانات

اختتمت كليات جامعة القاهرة، امتحانات الفصل الدراسي الأول والتي أداها نحو 270 ألف طالب وطالبة بمختلف الفرق الدراسية بجميع كليات الجامعة ومعاهدها، وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2023، وفي إطار من الانضباط والالتزام الكامل بالتعليمات والتوجيهات والضوابط الامتحانية الصادرة عن رئيس الجامعة، وقواعد العملية الامتحانية وفقًا لنظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها، وتوفير أقصى درجة من الانضباط وكل ما يحتاجه الطلاب داخل اللجان، بما يضمن سير الامتحانات بالشكل الأمثل.

 

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه بعد مرور 24 ساعة على انتهاء الامتحانات بالجامعة، بدأ عدد من الكليات إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول عقب انتهاء عملية التصحيح الإلكتروني والرصد التي بدأت مباشرة فور الانتهاء من كل امتحان.

 

ووجه رئيس جامعة القاهرة مع بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول، بانتظام أعمال الكنترولات بالكليات بالتوازي مع عقد الامتحانات، وإتمام التصحيح والرصد مباشرة عقب انتهاء كل امتحان، لسرعة إعلان نتائج جميع الفرق الدراسية وإتاحتها إلكترونيًا على مواقع الكليات.


وأكد الدكتور محمد الخشت، انتظام امتحانات الفصل الدراسي الأول بكليات جامعة القاهرة بمنتهى الهدوء منذ بدايتها دون رصد أي مشكلات أو معوقات، في إطار الانضباط والالتزام الكامل بالتعليمات والتوجيهات الامتحانية الصادرة عن الجامعة وقواعد العملية الامتحانية وفقًا لنظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها، وتوفير أقصى درجة من الانضباط وكل ما يحتاجه الطلاب داخل اللجان، بما يضمن سير الامتحانات بالشكل الأمثل.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى التزام كليات الجامعة بنظام امتحانات يجمع بين البابل شيت والأسئلة الموضوعية وأسئلة حل المشكلات، مع تطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية وفق المعايير والمقاييس المعتمدة التي تحدد مضمون وشكل ورقة الأسئلة الامتحانية وأن تكون الأسئلة واضحة، بالإضافة إلى إعطاء الوقت الكافي لكل امتحان، والتأكيد على أعضاء هيئة التدريس بالتواجد داخل القاعات للإجابة عن استفسارات وأسئلة الطلاب وحل أي مشكلة تطرأ.

 

وكشف الدكتورة عبير عبدالسلام، عميدة كلية الآداب جامعة القاهرة، عن موعد إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022 - 2023.

 

وقالت عميدة كلية الآداب، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" إن الكلية تعمل على الانتهاء من نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول وتجري الآن عملية الانتهاء من عمليات التصحيح والرصد وسيتم إعلان نتائج الامتحانات وإتاحتها للطلاب عبر موقع الكلية الرسمي قبل بداية الفصل الدراسي الثاني.

 

وأكدت الدكتور عبير عبدالسلام، إنه تم وضع عدد من ضوابط الامتحانات وهي توفير أكبر درجات الحماية للطلاب، وتشديد الإجراءات الاحترازية، ومنع التزاحم والتكدس في اللجان،  مؤكدة إنه لم يتم رصد شكاوي أو حالات مصابة بفيروس كورونا خلال الامتحانات، و إن امتحانات الفصل الدراسي الأول أجريت بهدوء وانتظام وعقدت حضوريا بمدرجات الكلية.


من جانبه أكد الدكتور حجاج أنور، وكيل كلية دار العلوم جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن أعمال التصحيح والرصد مستمرة بكافة الكنترولات لظهور نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022 - 2023.

 

وأشار وكيل كلية دار العلوم، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن الكلية تعمل جاهدة من أجل الانتهاء من نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول وسيتم إعلان نتائج الامتحانات وإتاحتها للطلاب عبر موقع الكلية الرسمي مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

 

وأضاف الدكتور حجاج أنور، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول أجريت بهدوء وانتظام منذ بدايتها ولم يتم رصد شكاوي أو حالات مصابة بفيروس كورونا بين الطلاب وعقدت الامتحانات حضوريا داخل مدرجات وقاعات الكلية.

 

وقال الدكتور رضا عبدالوهاب، عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، إن أعمال التصحيح والرصد مستمرة بكافة الكنترولات لظهور نتائج مواد امتحانات الفصل الدراسي الاول عبر الموقع الرسمي للكلية تباعا خلال الأسبوع القادم.

 

وأكد عميد كلية الحاسبات، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أن امتحانات الفصل الدراسي الأول أجريت بشكل منتظم ولم نرصد شكاوي من الطلاب من المقررات أو صعوبة الامتحانات، مشيرا إلى أن أعمال الامتحانات عقدت حضوريا داخل مدرجات الكلية مع إجراء الامتحانات بالطريقة التي تناسب مع المادة وطبقا لرغبة أعضاء هيئة التدريس.

 

وفي نفس السياق صرحت الدكتورة حنان جنيد، عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، إن أعمال الرصد والتصحيح مستمرة لامتحانات الفصل الدراسي الأول ويتم إعلان النتائج بالتوالى فور الإنتهاء من تصحيحها وإعتمادها من مجلس الكلية.

 

وأشارت عميدة كلية الإعلام، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن نتائج الامتحانات سيتم إعلانها قبل بدء الفصل الدراسي الثانى حتى يتمكن جميع الطلاب من تسجيل المقررات فى الاسبوع الاول.

 

وأضافت عميدة كلية الإعلام، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول أجريت بهدوء وانتظام منذ بدايتها وانتهت الاربعاء الماضي 25 يناير وعقدت الامتحانات حضوريا داخل مجمع قاعات الامتحانات الى جانب مدرجات وقاعات الكلية.
 

وأوضحت الدكتورة حنان حنيد، أن حالات الغش كانت قليلة للغاية بين الطلاب باستخدام سماعات الموبيل وتم عمل محاضر الغش فور اكتشاف الحالة وتحويله للشئون القانونية لاتخاذ الاجراءات اللازمة.


وفي سياق متصل صرح الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن أعمال التصحيح والرصد مستمرة بكافة الكنترولات لظهور نتائج امتحانات الفصل الدراسي الاول عبر الموقع الرسمي للكلية قبل 11 فبراير المقبل.

 

وأكد عميد كلية الاقتصاد، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن امتحانات الفصل الدراسي الأول أجريت بشكل منتظم ولم نرصد شكاوي من الطلاب من المقررات أو صعوبة الامتحانات، ولكن تم رصد 4 حالات غش بين الطلاب داخل اللجان وكانت الأمور تسير في هدوء خلال العملية الامتحانية.

 

وأشار السعيد، الي أن أعمال الامتحانات عقدت حضوريا داخل مدرجات الكلية مع إجراء الامتحانات بالطريقة التي تناسب مع المادة وطبقا لرغبة أعضاء هيئة التدريس، وأدي الامتحانات 3000 طالب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

 

وأكد الدكتور محمود السعيد، أن الكلية خصصت لجان للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لأداء امتحانات الفصل الدراسي الاول مع توفير كافة الدعم والمساعدة للطلاب طوال فترة الامتحانات.