السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بدوية تعلمت بمحو الأمية وتدرس بجامعة القاهرة للتعليم المفتوح: نفسي اشتغل عشان أخدم بلدي (فيديو)

الجمعة 03/فبراير/2023 - 05:06 م
مصر تايمز


حصلت أم حسن على شهادة محو الأمية ثم حصلت على الشهادة الإعدادية وحصلت على دبلوم صناعة لتكون قدوة لكل سيدات البدو بمدينة دهب السياحية.
 


أم حسن فتحت الباب لتعليم سيدات البدو 

 


ذاع صيت ام حسن بين سيدات البدو لإصراره على التعليم الذى ساعدها زوجها وأثر على تعليمها من أجل أبناءها وشجعها على ذلك حتى حصلت على دبلوم الصنايع.

لم تتوقف ام حسن وهي سيدة من سيدات البدو عند هذا الحد بل يراودها حلم الالتحاق بالجامعة وكيف لا وهى التى كسرت كل القيود وتعلمت وصارت من اشهر المعلمات بمدينة دهب.
 


حصلت على محو الأمية عام 1999
 


تقول ام حسن أنها حصلت  على شهادة محو الأمية عام 1999 ثم حصلت على الشهادة الإعدادية عام 2002 وحصلت على  دبلوم الصنايع عام 2005.

واكدت ام حسن أن دافع زوجها لها كان السبب فى التعليم بالرغم من أن ذلك كان صعب على المجتمع البدوى الذى يصعب فيه تعليم الفتاة زمان لمن تغير الحال بعد حصول على الدبلوم.

 


 علمت نفسى وزوجى وأولادي
 


واستكملت ام حسن حديثها ل"مصر تايمز" أنها قررت أن تعلم أولادها  بنفسها ونعلم زوجها وظلت تعلم زوجها حتى حصل على شهادة محو الأمية وعلمت نجلها الكبير حسن حتى حصل على دبلوم الصنائع وعلمت ابنها التوسط حتى حصل على سياحة وفنادق وابنتها ضحى الان تدرس بكلية الدراسات الإسلامية بالصف الثانى بالإضافة إلى أنها تدرس بالتمريض الخاص.
 


 سعادتى بفتح فصول محو الأمية 
 


وكشف ام حسن أنها قامت بفتح العديد من فصول محو الأمية وقامت بتعليم المئات من سيدات ومشايخ وأبناء البدو المتسربين من التعليم وحصل منهم العشرات على كليات مختلفة منها الحقوق والآداب والتربية ولها تلاميذ يدينون لها بالفضل وأنها فتحت لهم الطريق للتعليم لان العام نور والجهل ظلام.

 


19عام فى تعليم ومحو أمية الكبار بدهب 
 


19 عام تواصل أم حسن تعليمها للكبار لمحو أميتهم من الشباب والفتيات والسيدات والمشايخ حتى يستطيعون القراءة والكتابة لمواجهة الحياة ولاتزال ام حسن تقوم بتعليم الكبار رغم مسئوليتها تجاه بيتها وأسرتها.
 


أدين بالفضل لزوجى
 


وقالت ام حسن أدين بالفضل لزوجى الذى ساعدنى وشد من ازرى وأصر على تعليمى وأصر أيضا على دخولي الجامعة المفتوحة لاستكمال احلامى التى لاتنتهى.
 


الحلم سيصبح حقيقة
 


وتشير المعلمة ام حسن  أن حلمها ام  يتوقف عند الحصول على مؤهل متوسط فقط بل حلمها أن تكمل دراستها فى الجامعة فقدمت لها ابنتها فى جامعة القاهرة للتعليم المفتوح لاستكمال دراستها فى كلية التجارة.
 


ابنتى حصلت على أكاديمية ناصر العسكرية 
 


وتقول ام حسن أن ابنتها ضحى تعلمت منها الكثير والإصرار على التحدي والنجاح فقد حصلت على دورتين بأكاديمية ناصر العسكرية وتعتبر أصغر فتاة تشارك فى أكاديمية ناصر العسكرية وأعجب بها قادة القوات المسلحة والأكاديمية ويتوقعون لها مستقبل باهر لثقافتها العالية وأدبها وحسن تربيتها  وتدرس فى أكثر من مجال تمريض ودراسات إسلامية فى وقت واحد وهى تتحدى نفسها.
 


حلمي اشتغل فى وظيفة
 


تطالب ام حسن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بإصدار أوامره للمسئولين بدهب أن أعمل موظفة بمجلس المدينة حتى لو بعقد من أجل تحقيق ذاتى ورد الجميل لما قدمته للمجتمع وقمت بمحو أمية المئات من أبناء دهب ومازلت اقدم العطاء لنقضى على الأمية بدهب وجنوب سيناء بفضل المسئولين عن محو الأمية وتعليم الكبار بجنوب سيناء وعلى رأسهم الأستاذ أيمن ماضى مدير جنوب سيناء والأستاذ تامر مدير دهب لمساعدتها لها وإتاحة الفرصة لتعليم الكبار ومحو أميتهم.
 


استغاثه لمحافظ جنوب سيناء

 

والسؤال هنا هل يستجيب اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لطلب السيدة ام حسن إحدى سيدات البدو بدهب وإيجاد فرصة عمل لها داخل مجلس مدينة دهب حتى لو بعقد أو العمل على نظام السركى تقديرا لدورها وماقدمته  لأبناء البدو ومشاركتها فى محو الأمية.