الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

خالد ناجح: هؤلاء من يقفون ضد استكمال رقمنة مؤسسات الدولة

الإثنين 30/يناير/2023 - 07:00 م
خالد ناجح
خالد ناجح

قال الإعلامي  خالد ناجح رئيس تحرير "بوابة دار الهلال": "رقمنة المؤسسات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ساهمت في القضاء على كثير من الفساد".

 

وأضاف خلال برنامجه "كلام ع الرايق"، أنه لا يمكن إغفال أن هناك بعض المؤسسات التي لا تزال تتعامل بالأوراق ولم تتخلص من آفة الفساد، وللأسف من يقف ضد تطبيق هذا النظام هم أيضًا الموظفين الفاسدين.

 

وأشار إلى أن هناك أكثر من عائق ضد اكتمال منظومة رقمنة الدولة، بهدف الاستمرار في فسادهم من تلقي رشاوى وتعطيل مصالح الناس.

 

واننقد خالد ناجح، في بداية حديثه تفشي ثقافة الرشوة في المجتمع المصري بشكل أصبح أقرب للعادات اليومية ساخرًا: "المواطن لو ما دفعش رشوة بيحس انه مقصر وفي حاجة غريبة بتحصل!".

 

وأكد أن التعميم هنا قطعًا مرفوض، لكن فئة كبيرة جدًا من الناس تنتهج هذا السلوك وتراه أمرًا طبيعيًا ولا أحد ينكر تفشي هذه الثقافة المغلوطة.

 

واقتحم ناجح، مافيا الموظفين الصغار في الجهاز الإداري للدولة والذين يعوقون العمل داخل المؤسسات، مضيفًا أننا نتعرض لمواقف كثيرة  جدًا حين قضاء مصالحنا وخدماتنا في مؤسسات الدولة على اختلاف أنواعها.

 

وتابع: "مثلًا أول ما بتدخل المؤسسة بتلاقي موظف بينظم الدور ممكن جدًا يكون شخص فاسد ومرتشي، لو حد رشاه ممكن يدخل قبل الناس اللي حاجزة قبله".

 

وأشار إلى مثال ثاني بسيط عند ذهابنا إلى مستشفى وكانت ممنوعة الزيارة ساعاتها لو دفعت فلوس ممكن تخش الزيارة حتى لو كانت ممنوعة بأمر مدير المستشفى ودي ثقافة ماحدش يقدر ينكرها وكذلك الحال في السجل المدني الذي يمتلئ بأشخاص يأحذون الرشاوى لتخليص الأوراق".