السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

الفرخة بـ 20 جنيه... صاحب محل فراخ في شبرا الخيمة: بحارب الغلاء وبربي زبون (فيديو)

الإثنين 30/يناير/2023 - 04:07 م
مصر تايمز


فى إحدى أسواق مدينة شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية وتحديدا في سوق الكابلات، عند بائع دواجن يدعى أبو أنس، يبيع الفرخة بـ20 جنيهات فقط، وهو ما خلق حالة من الجدل لدى الجميع، مع طرح تساؤلات حول حالة تلك الفراخ، وهل هي فراخ ميتة يسعى للتخلص منها أم أن هناك سببًا آخر.

حيث رصدت عدسة "مصر تايمز" فى محل الدواجن عدد من الشباب العاملين بالمحل وشاب يدعى محمد، وشهرته أبو أنس أو محمد سمكة، يقف أمامه عدد كبير من المواطنين ينادين باسمه للشراء.

وأكد ابو أنس أنه يبيع الفرخة بـ 20 جنيه فقط والخمسة بـ100جنيه، وأن الأسعار لديه تبدأ من 10 جنيهات، و20، و30،  حتى 70 جنيه وكله حسب حجم الفرخة والبانيه بـ100 جنيه فقط، والبط بسعر 30 جنيه للكيلو، ونفس الأمر للكبدة والقوانص بـ40 جنيها فقط، و البلدي بـ28 جنيها للكيلو،  

وأضاف: "الفراخ تباع بـ 75 جنيها في المحلات الأخرى، يعني فرخة 2 كيلو بـ150 جنيها، البطة عندي 3 كيلو بنفس السعر، مشددا على أن الهدف الأساسي هم البسطاء، خاصة أن الفراخ تمثل البروتين الأساسي للغلابة.

وقال أيضا أبو أنس، إنه يبدأ يومه من الثامنة صباحا،وعن سؤال عن سر  توزيعه للسلع الأخرى، قال"الحمد لله مجازية معايا، وربنا مسبب الأسباب عشان الغلابة تاكل، وأنا مش ببيع بميزان، بركة ربنا أفضل  "زيت ومكرونة" لمن تشتري أكثر من فرخة، معلقا: بنضحي، خلي الناس تاكل وتحدث عن مصدر الفراخ وقال بتيجي من مطروح والمنيا وأسيوط، ومختلف المحافظات، وأن سبب ارتفاع أسعار الفراخ جشع التجار، وكل منهم يضع 10 جنيهات وأكثر على كل كيلو.



وأضاق: "أغلب زبائني معروفين منذ ما يزيد على 5 سنوات، ولو كانت الفراخ غير جيدة مكموش اتعملوا معيا تانى،الفراخ عندي مذبوحة أمام الجميع، عكس اللي بيشتري من عند كبابجي مثلا، بتكون مجهولة المصدر، لذا أستطيع البيع بتلك الأسعار".

ومن جانب آخر، جاءت آراء الزبائن مؤكدة لما قاله أبو انس، حيث أكدت إحدى السيدات أنها زبونة قديمة عنده، وأنه أرخص من يبيع الفراخ، ويتم ذبحها أمام الجميع وقالت أخرى،إنه اعتاد توزيع زيت وسكر وأرز ومكرونة هدايا على الفراخ، خاصة أنه يشعر بالبسطاء، مشيرة إلى أن أسلوبه لم يتغير منذ سنوات، وهو ما يفسر الزحام الشديد عليه.