الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أستاذ علوم سياسية: العلاقات بين مصر وأمريكا قديمة ومتعددة الأبعاد

الأحد 29/يناير/2023 - 10:39 م
الدكتور محمد كمال
الدكتور محمد كمال

علق الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، على زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمصر، قائلا إن هذه الزيارة ليست الأولى لمسؤول أمريكي كبير في الفترة الأخيرة، إذ سبق هذه الزيارة لمدير المخابرات المركزية الأمريكي، وقبلها بفترة قصيرة كانت هناك زيارة لمستشار الامن القومي الأمريكي.   

 

وأضاف "كمال"، خلال مكالمة هاتفية برنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "cbc"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن زيارة لمسؤول أمريكي لمصر تتضمن البعد الثنائي والبعد الإقليمي.

 

ولفت أنه بالنسبة للبعد الثنائي أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيان توافق مع زيارة بلينكن لمصر، وتحدثت فيه بشكل مفصل على العلاقات المصرية الأمريكية الذي مر عليها في العام الماضي حوالي 100 سنة حيث أقيمت العلاقات سنة 1922، فهي علاقة قديمة ومتعددة الأبعاد.

 

وأوضح أن البعد الثنائي بين مصر وأمريكا يتضمن ملفات كثيرة مثل التعاون الاقتصادي والقضايا المتعلقة بالبيئة وملف التعاون بالقضايا الامنية والعسكرية.

 

وأشار إلى أن البيان الصادر عن الخارجية الأمريكية إيجابي للغاية وأكد على عمق العلاقة بين البلدين، وكان يصف هذه العلاقة بأنها علاقة استراتيجية وبين الأصدقاء.