الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تعيين أميرة الغوابي أول ممثل خاص بكندا لمحاربة الإسلاموفوبيا

الأحد 29/يناير/2023 - 09:52 م
مصر تايمز

أعلنت كندا تعيين أول ممثل خاص لها لمكافحة الإسلاموفوبيا، للتصدي للعنصرية والتمييز والتعصب الديني الذي يواجهه الجالية المسلمة.

 

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان، عندما أعلن التعيين : “التنوع حقًا هو أحد أعظم نقاط القوة في كندا ، لكن بالنسبة للعديد من المسلمين فإن الإسلاموفوبيا مألوفة للغاية نحن نحتاج لتغير هذا.

 

وتم تعيين أميرة الغوابي، الصحفية والمدافعة عن حقوق الإنسان وعضو مؤسسة العلاقات العرقية الكندية في هذا المنصب وستقدم الدعم الاستشاري للمبادرات الحكومية.

 

وقال الغوابي للصحفيين: “المسلمون في بعض الأحيان محاصرون بين أن يُنظر إليهم على أنهم تهديد أو يمثلون مشكلة يجب حلها”. وقالت إنها تأمل في أن تحفز هذه اللحظة حوارًا وطنيًا حول قيمة التنوع في كندا.

 

وفي عام 2021، اهتزت البلاد بسبب ما وصفته الشرطة بجريمة كراهية “مستهدفة” عندما اتهم رجل باستخدام سيارة لجز خمسة أفراد من عائلة في أونتاريو بسبب دينهم الإسلامي ، مما أسفر عن مقتل أربعة وإصابة 9- ولد عمره عام. ووصفته السلطات بأنه “قتل جماعي” متجذر في “كراهية لا توصف”. أعادت فتح الجروح في مأساة عام 2017 عندما فتح مسلح النار على المصلين في مسجد في كيبيك ، مما أسفر عن مقتل ستة وإصابة 19.

 

وقُتل عدد أكبر من المسلمين في هجمات بدوافع الكراهية في كندا أكثر من أي دولة أخرى من دول مجموعة السبع بين عامي 2016 و 2021 وفقًا لتقرير صادر عن المجلس الوطني للمسلمين الكنديين (NCCM) ، والذي استشهدت به بعثة تقصي الحقائق التابعة لمجلس الشيوخ في الإسلاموفوبيا العام الماضي.

 

ودفعت هذه الهجمات الحكومة الكندية إلى استضافة قمة حول الإسلاموفوبيا في عام 2021 ، والتي أوصت بإنشاء الدور الذي تم الإعلان عنه هذا الأسبوع. يقيم ما يقرب من 1.8 مليون مسلم في كندا ، ويشكلون 4.9 في المائة من السكان في عام 2021.

 

من المتوقع أن يخدم الغوابي لمدة أربع سنوات ويبلغ ميزانيته 4.2 مليون دولار حسب ما أفادت به هيئة الإذاعة الكندية.