الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بلح الليجليج أشهر علاج ينمو في صحراء الوادى الجديد.. يعالج مرض السكر والأمراض الجلدية وآلام المعدة

الأحد 29/يناير/2023 - 12:07 م
مصر تايمز

ثمار اللجليج، أو بلح العبيد أو بلح الصحراء أو بلح الزقوم كلها مصطلحات شجرة صحراوية تنمو في عدة بلدان إفريقية، منها السنغال وصحراء مصر وهي عبارة عن بلح طعمه مر ذو قيمة طبية عالية، ويحتوي على مكونات فعالة مثل البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية، وتكثر تلك الأشجار في صحراء مركز باريس بالوادي الجديد، والتي تنمو فيها مئات الأشجار بشكل فريد دون تدخل بشري. 

قدم  "مصر تايمز" في بث مباشر لقاء مع المهندس محمود مياس أحد المختصين في بيع هذا النوع من البلح، إن أشجار بلح الليجليج أو الهجليج الأصفر كما قال إنه الاسم الصحيح له، تنمو فى صحراء محافظة الوادى الجديد، خاصة فى مركز باريس، حيث تنمو مئات الأشجار منها بطريقة طبيعية ودون تدخل بشرى ويقوم عدد من المزارعين بجني ثمارها وهي عبارة عن ثمرة تشبه التمور ولا يتم قطفها من الشجرة ولكن تجمع بعد سقوطها على الأرض اكتمال نضجها.



وأضاف مياز، أنه يعتمد عليها عدد كبير من المواطنين فى ضبط نسبة السكر فى الدم، ومعالجة عدد آخر من الأمراض، نظرا لاحتوائها على مكونات فعالة مثل البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية، وتستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق، أما الثمار والبذور فكانت تستخدم كمسهل، وتستعمل الأوراق لعلاج الجروح، أما الجذور فكانت تستخدم فى الطب الشعبى كملين ولعلاج أمراض المعدة و العقم والصرع وعلاج المغص المعوى، والأوراق لعلاج الحمى والثمار كطارد للديدان.

وأوضح مياز، أن أشجار اليجليج تتميز بها مدينة وقرى باريس، حيث تنمو فى عدد من المناطق بكثافة ويعتبرها سكان المنطقة من الأشجار الطبية والعلاجية والتى تشبه ثمارها التمور المعروف فى الوادى الجديد ولكن طعمها مرير ولا يتحمله الكثير من المواطنين وهو ما يميزه كنبات طبي يستخدم فى علاج العديد من الأمراض أهمها ضبط السكر فى الدم لمرضى السكر ويستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي وغيرها من الأمراض.



وأضاف المهندس محمود مياز، أن الأبحاث العملية أكدت أن بلح الصحراء من النباتات الطبية لاحتوائه علي العديد من المواد الكيمائية، وتعتبر الثمرة مليناً طبيعياً للمعدة وكذلك كمادة طاردة للديدان وتعالج  عسر الهضم والأمراض العصبية وكذلك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، والكحة والحمى الصفراء، و يستخلص من البذور زيت يدخل في صناعة  مستحضرات  التجميل، وفي علاج الروماتزم  والصداع، وايضا الزيت له تأثير مضاد للأورام السرطانية مثل سرطان الرئة والكبد كما ان له تأثيرات على الديدان المعوية وله تأثيرات مضادة للفيروسات مثل الهربس البسيط سلالات من البكتيريا السالبة والموجبة. 

• الاستعمالات التقليدية لبلح الصحراء 

وقال مياز في حديثة لكاميرا" مصر تايمز لايف " في هذا البث المباشر، استعمل النبات ومكوناته قديما في الطب الشعبي المصري والهندي القديمين لمعالجة العديد من الحالات المرضية، كعلاج للسكر و الصرع وكملين وللعديد من الأمراض العقلية والملاريا وكطارد للديدان وقرحات الحلق والزهري.

• الاستخدامات العلاجية التقليدية 

وقال مياز يستخدم البلح لمكافحة السكري لعلاج المغص مقيئ الصرع القوباء المسهلات الأمراض العقلية الملاريا دواء مضاد للدود التهاب الحلق الزهري الجروح والروماتيزم الحمى الصفراء



 • الاستخدامات الاقتصادية 

ولفت مياز إلي إمتياز الشجرة بتعدد استخداماتها في جميع أجزاء الشجرة يمكن أن تقدم فائدة وتستخدم الأشجار والأغصان ككتلة متحدة في عمليات التزوير كما تستخدم في مشاريع التشجير لمكافحة التصحر وتستخدم الأغصان والساق كوقود ذي طاقة حرارية عالية وفحم، كما تعتبر الأوراق والأغصان مرعى مفضل للحيوانات الأليفة والبرية. 



يمتاز الخشب بالقوة والتماسك يصنع منه الأثاث ويمكن معالجته بسهولة كما انه يقاوم الآفات، أما الثمار فتؤكل بواسطة الإنسان والحيوان ولها فوائد عديدة، كما تستخدم الطبقة الخشبية كحطب حريق و جميع أجزاء الشجرة الأوراق، الأغصان، الساق، والجذر والثمرة تحتوى على مادة الصابونين. وتستخدم الثمار، الأوراق، الساق والجذور في صناعة الصابون، كما تستخدم الأوراق والبذور كعلف للماشية.

• الاستخدامات الطبية 

وأوضح المهندس محمود مياز، أن لها فوائد متعددة وقد لعبت دوراً قديماً في الطب الشعبي عند قدماء المصريين منذ حوالى 4 آلاف سنة ، حيث استخدمت البذور في علاج المغص المعوي، والأوراق لعلاج الحمى، والثمار كطارد للديدان و في علاج البلهارسيا. أما الجذور كملين ولعلاج أمراض المعدة والعقم والصرع وعلاج المغص المعوي. وأثبتت الأبحاث الحديثة أيضاً قدرة بلح الصحراء في علاج أورام الثدي والقولون ، وقتل الديدان ويطردها خارج الجهاز الهضمي، ونظراً لاحتواء بلح الصحراء على مادة دي وسجينين، يتم استخدامه في علاج  بعض حالات مرضى السكر، ومنع الحمل، ولكن مع الحذر أن خلاصة القلف قد تسبب الإجهاض للحوامل.



 ويستخدم أيضا كمضاد للالتهابات الجلدية و كمسكن للألآم، وقد أثبتت الأبحاث قدرة الزيت المستخلص من الثمار في قتل أنواع ضارة من البكتيريا والفطريات. مستخلص دوائي من نبات بلح الصحراء وتعتبر الثمرة مليناً طبيعياً للمعدة وتعالج عسر الهضم، وطارد للديدان،  كما تستخدم أيضا في علاج بعض الأمراض العصبية وبعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي كالعقم، وصناعة الهرمونات الجنسية.  كما تستعمل الثمرة اخسأ في إدرار اللبن للمرضعات وعلاج الأمراض الجلدية كالدمامل و البهاق. وتستخدم الثمار و الأوراق و القلف أو البذور كمسهلات قوية طاردة للديدان.