الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بعد السخرية منه.. مصمم تمثال أبوتيج يكشف تفاصيل جديدة في الواقعة:"أنا بريء" (فيديو)

الجمعة 27/يناير/2023 - 02:48 م
مصر تايمز

قال حسام الخطيب مهندس ديكور وصاحب شركة مقاولات، تصميم ماكيت مركب أبوتيج أن هذه كانت مبادرة لتجميل المركز بعد أن نجحنا في ذلك فى النخيلة، التصميم عبارة عن مركب وبه مسلة، وهذا له مرجع تاريخى، المسلة تحكي عن التاريخ القديم، والمركب لأن أبوتيج مشهورة بصناعة مراكب الصيد الآن على الشواطئ، وشلال المياه دليل على شريان الحياة.

 

تمثال أبوتيج
يضيف الخطيب، سميت أبوتيج بهذا الاسم نظراً للتتويج أكثر من ٦٠ ملك على مر العصور تتوج فيها، فعندما صممت الماكيت كان الهدف منه الجمع بين العصر القديم والحديث فى مجسم واحد.

يشير حسام نفذت حوالى ٧٠٪ من التصميم على نفقتي الخاصة ، ثم واجهت مشاكل وتعنت من قبل مجلس المدينة فلم يوفر لى سياج أمنى، ثم الرصف لهذا توقفت عن العمل به، لكن ما يحدث الآن هو تشويه بكل المقاييس لذلك المنظر الحضارى، فلماذا لا يحضرون شخص متخصص من فنون جميله لإكمال المنظر، تجنباً لوجودى، كما طالب أهالي أبوتيج.

 

وكانت رئاسة مدينة أبوتيج برئاسة الدكتور محمد عبد الراضي رئيس مركز ومدينة أبوتيج بمحافظة أسيوط أصدرت قرارا الأسبوع الماضي بإزالة وهدم التمثال ذو الطابع الفرعوني المثير للجدل وذلك بعد استياء الأهالى من شكل التمثال والسخرية من التصميم.

تصميم تمثال أبو تيج 
وقال رئيس المدينة في تصريحات خاصة له، إن التمثال كان يرمز للقوة وصمم على شكل مركب فرعوني يتوسطه ملك متوج بهدف تجميل ميدان أبوتيج ضمن خطة التطوير ولكن نظرا لاستياء الأهالى وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تقرر إزالة التمثال وبالفعل بدأت المعدات ومسؤولي هيئة الآثار بإزالة وهدم التمثال لإرضاء الذوق العام.