الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

المرور على الحقول الإرشادية لمحصول القمح بعدة مناطق في جنوب سيناء

الجمعة 27/يناير/2023 - 11:09 ص
مصر تايمز

طالب الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، بضرورة الاهتمام والمتابعة المستمرة بالذهب الأصفر، محصول القمح.

بناء على توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ، واللواء ا.ح خالد فودة،  محافظ جنوب سيناء،  والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة .

وبناء على تلك التعليمات  فقد قامت الإدارة الزراعية بمدينة طور سيناء بقيادة المهندس محمد الشاذلي مدير الإدارة بمرافقة الدكتور أحمد فوزي القط المشرف العلمي على الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمركز البحوث الزراعية للمرور على الحقول الإرشادية بكلا من وادى طور سيناء وادى ميعر والريف المصرى لمتابعة  محصول القمح، وذلك  بتقديم النصح والإرشاد اللازم للمزارعين خلال المراحل المختلفة لنمو النبات.

 والجدير بالذكر أن محصول القمح يلقى اهتماما بالغا سواء من الدولة بكافة  أجهزتها ووزاراتها وبالأخص وزارة الزراعة والمراكز البحثية علاوة على المواطن والمزارع كونه من أهم المحاصيل الاستراتيجية حيث يُعتبر القمح أهم غذاء أساسي على مستوى العالم  .

 بقلم الدكتور أحمد القط  والمهندس  محمد  الشاذلى بتقديم بعض من التوصيات اللازمة للمزارعين بشأن نبات القمح التسميد بسلفات النشادر والانتظام  فى عملية الرى أهمية التسميد رشا بالعناصر الصغرى ، مع ضرورة العمل على عدم تعطيش النبات فى مرحلة طرد السنابل،  ومقاومة الحشائش رفيعة الأوراق.


وأشار الدكتور أحمد لبعض المزارعين بأن الزراعة على المصاطب والرى بالتنقيط وإضافة الاسمدة العضوية والجبس الزراعى أثناء تجهيز الأرض قبل الزراعة من الأمور والإجراءات الهامة للتقليل من أثر  أملاح  التربة وللحصول على نمو جيد و أفضل إنتاج زراعي من القمح  .

و شارك فى عمل المتابعة للمزارعين كلا من المهندسة أمل عبد العزيز،  والمهندسة عزة سرحان،  والمهندس محمد إبراهيم .