الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

السيسى يشارك في اجتماع موسع لرؤساء كبرى الشركات الهندية ورجال الأعمال

الأربعاء 25/يناير/2023 - 02:07 م
 الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد ظهر اليوم الأربعاء في نيودلهي في اجتماع موسع لرؤساء كبرى الشركات الهندية ورجال الأعمال الهنود، وذلك بمشاركة بيوش جويال وزير التجارة والصناعة بجمهورية الهند، إلى جانب عدد من كبار المسئولين الهنود وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة وكبرى الاتحادات والغرف التجارية والصناعية في الهند، وبحضور وزراء الخارجية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

 

"إنديان إكسبريس": دعوة السيسي ليكون ضيف شرف يوم الجمهورية الهندية لها رمزية كبيرة

 

في ذات الصدد، رأت صحيفة إنديان إكسبريس الهندية، أن الدعوة التي وجهتها الهند إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ليكون ضيف الشرف ليوم الجمهورية الهندية هو أمر يحظى برمزية كبيرة بالنسبة للحكومة الهندية.

 

وقالت الصحيفة في تقرير عبر موقعها الالكتروني اليوم الأربعاء إن هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها دعوة رئيس جمهورية مصر العربية كضيف رئيسي في يوم الجمهورية الهندية.

 

وأضافت أن نيودلهي تنتهج ما وصفته الصحيفة بـ"استراتيجية حسن الضيافة" وذلك في اتخاذ قرار بشأن ضيفها الرئيسي في يوم الجمهورية حيث يتم اختيار الضيف الرئيسي كل عام من خلال عدد من المعايير الاستراتيجية والدبلوماسية والمصالح التجارية إضافة إلى الجغرافيا السياسية الدولية.


 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم استقبال الرئيس السيسي في حفل استقبال رسمي في قصر راشتراباتي بهافان صباح اليوم الأربعاء، وكذلك من المقرر أن تقيم الرئيسة دروبادي مورمو مأدبة رسمية على شرف الرئيسي السيسي في المساء.


 

ونسبت الصحيفة إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قوله -مثمنا ارتفاع العلاقات الثنائية مع مصر إلى مستوى شراكة استراتيجية إن الهند ومصر تشعران بالقلق إزاء الإرهاب وتتفقان على ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة للتعامل مع الإرهاب العابر للحدود.


 

وأضاف -في تصريحات له بعد لقائه الرئيس السيسي- أن البلدين سيتعاونان في مكافحة الفكر المتطرف والتطرف الذي يتم من خلال استخدام الفضاء الإلكتروني، مشيرا إلى أن البلدين سيعززان علاقتهما الدفاعية والأمنية، ودعا إلى تبادل أقوى للمعلومات الاستخباراتية. كما دعا إلى مزيد من التعاون بين الصناعات الدفاعية.
 

ويعد هذا اللقاء بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي هول أول لقاء يعقد بينهما منذ عام 2017، وفقا للصحيفة الهندية.