الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وكيل مجلس الشيوخ: زيارة الرئيس السيسي للهند تدشن مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية

الأربعاء 25/يناير/2023 - 12:59 م
مصر تايمز

قالت وكيل مجلس الشيوخ فيبي فوزي إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للهند ومشاركته في احتفالاتها بعيد الجمهورية كضيف شرف ، تدشن مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والحضارية.

 

وكيل مجلس الشيوخ: زيارة الرئيس السيسي للهند تدشن مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية

 

وأضافت فوزي في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط أنه بغض النظر عما تمثله هذه العلاقات من أهمية تاريخية تعود لمرحلة التحرر من الاستعمار بالبلدين والمشاركة بينهما مع يوغوسلافيا في انشاء حركة عدم الانحياز، فإن هذه المناسبة تمثل إعلانا للنجاح البارز للقيادة المصرية في لعب دور مؤثر ليس فقط على المستوى الإقليمي بل لأبعد دوائر التأثير عالميا.

 

وأوضحت أن هذه تُعدُ المرة الأولى التي يحل فيها رئيس مصري كضيف شرف باحتفالات الهند بعيد الجمهورية، رغم ما شهدته هذه العلاقات من العمق والترابط في التنسيق بين قيادات البلدين إبان مرحلة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، منوهة بأن الهند أيضا وجهت الدعوة لمصر لحضور قمة العشرين التي تستضيفها نيودلهي في سبتمبر المقبل الأمر الذي يعكس التقدير الكبير الذي توليه القيادة الهندية للتجربة التي تنتهجها مصر في التنمية وما تستشرفه من نجاح واعد للمشروع الوطني الرائد الذي يتبناه الرئيس السيسي للنهوض بمصر وتحقيق تنمية مستدامة تنتقل بها إلى مصاف الدول المتقدمة.

 

وتابعت أنه لا يمكن إغفال أن مصر أصبحت من أهم الدول الإفريقية والعربية على المستويين السياسي والاقتصادي وهو ما استدعى المكانة الرفيعة التي احتلتها على أجندة العلاقات الخارجية الهندية خاصة منذ الدور الفاعل للرئيس السيسي بالقمة الهندية - الإفريقية التي عقدت بنيودلهي عام 2015.

 

ولفتت إلى أن هناك مجالات متنوعة للتعاون وتعميق آفاق العلاقات بين مصر والهند سواء بمجال التبادل التجاري أو الشراكة الاقتصادية والاستثمار أو الطاقة، وكذلك في مجالات الأمن والصناعات العسكرية أو التكنولوجيا أو غيرها، مؤكدة أن مصر تمثل أفقًا واعدًا ونافذة على المستقبل تود الهند أن تطل منها على الشرق الأوسط وإفريقيا والمنطقة العربية.

 

وقالت إن دعوة الرئيس السيسي كضيف شرف رئيس في احتفالات الهند بعيد الجمهورية هي رسالة مهمة لجموع الشعب المصري مفادها إنه قد أصبح لهم حاضر يفخرون به مثلما يفخرون بماضيهم الضارب في العمق لآلاف السنين.