الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرئيس السيسي يصل قصر حيدر آباد لعقد قمة مع رئيس وزراء الهند

الأربعاء 25/يناير/2023 - 08:54 ص
الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي دار الضيافة الحكومي "قصر حيدر آباد" بنيودلهي لإجراء مباحثات على مستوى القمة مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

 

الرئيس السيسي يصل قصر حيدر آباد لعقد قمة مع رئيس وزراء الهند

 

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس، إلى العاصمة الهندية نيودلهى للمشاركة كضيف شرف فى احتفالات الهند بيوم الجمهورية، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندى "ناريندرا مودى" للمشاركة كضيف شرف فى احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذى يوافق اليوم الذى بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

 

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي ضريح المهاتما غاندي، ووضع إكليلا من الزهور عليه كما أعرب عن تطلعه لتطوير العلاقات مع الهند.

 

وفي مستهل زيارته إلى الهند قال السيسي خلال حفل استقبال له بالقصر الرئاسي الهندي: "أتوجه للدولة الهندية العظيمة بالتهنئة والتحية والتقدير الكبير بمناسبة يوم الجمهورية"، لافتا إلى أن هذه التاريخ يتوافق مع الذكرى 75 عاما بين العلاقات بين مصر والهند.

 

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلعه لـ"تطوير العلاقات المصرية- الهندية في كل المجالات وصولا للشراكة الاستراتيجية بين البلدين"، مؤكدا تقديره واحترامه للمسار والتجربة الهندية في التنمية المستدامة والتطوير والنجاحات التي تحققت على مستوى الدولة الهندية العظيمة.

 

وبعد أن زار ضريح غاندي، سجل السيسي كلمة بدفتر كبار الزوار في نيودلهي، أكد فيها أن "الزعيم الهندي الراحل، المهاتما غاندي، شكل علامة فارقة في التاريخ الإنساني بتجسيده لمبادئ وقيم العدالة والسلام والمساواة ونبذ العنف، وكذلك مواقفه الوطنية الشجاعة وانحيازه غير المشروط لخيار المقاومة السلمية".

 

وأضاف: "العالم أجمع يحتاج لأن يستلهم هذه المبادئ السامية التي ساهمت في وحدة ونهضة الأمة الهندية، والتي نؤمن ونتمسك بها في مصر عبر مختلف العصور والأزمان"، مشددا على أن "مصر والهند تجمعهما روابط حضارية وتاريخية مُشتركة، وتتشابهان في التزامهما الراسخ بنشر الأمن والسلام والاستقرار ودعم جهود التنمية والرخاء والعمران".