الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

استاذ علوم سياسية يكشف تأثير ارتفاع أسعار الطاقة والتضخم على المواطن الإنجليزي

الإثنين 23/يناير/2023 - 08:12 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف محسن السلاموني، الأستاذ بجامعة لندن للعلوم الاقتصادية، تفاصيل تأثير ارتفاع التضخم في بريطانيا على المواطن الإنجليزي؛ نتيجة اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وقال السلاموني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي مُقدّمة برنامج صالة التحرير عبر فضائية صدى البلد، إن التضخم في بريطانيا تسبب في ارتفاع أسعار الطاقة بشكل غير طبيعي؛ وذلك سببه اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية العام الماضي.

 

وأضاف أستاذ الاقتصاد، مساء اليوم الاثنين، أن روسيا كانت تمول أوروبا بنسبة 60% من إمدادات الغاز؛ وتعويض هذا النقص في الطاقة يحتاج إلى حوالي 5 سنوات لبناء شبكة أنابيب تنقل الغاز إلى القارة العجوز، لافتًا إلى أن إنجلترا كانت تستورد حوالي 16% من الغاز الروسي.

 

وأوضح الأستاذ بجامعة لندن للعلوم الاقتصادية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مُقدّمة برنامج صالة التحرير عبر فضائية صدى البلد، أن مساعدة إنجلترا والدول الأوروبية لأوكرانيا ودعمهم لها في الحرب ضد روسيا؛ تسبب في كارثة اقتصادية وإنسانية، لافتًا إلى أنهم يعملون على استنزاف روسيا عبر دعم كييف.

 

ولفت محسن السلاموني، إلى أن المواطن الإنجليزي هو من يدفع تكلفة هذه الأزمات، و80% من الإنجليز منظمون في مصروفاتهم، وطريقة معيشتهم، مؤكدًا إضراب هيئة الإسعاف والمعلمين في إنجلترا عن العمل؛ احتجاجًا على تدني الأجور في ظل التضخم المرتفع الذي تشهده البلاد.