الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"أسس التفوق العلمي".. محاضرة بثقافة بني سويف

الإثنين 23/يناير/2023 - 10:41 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي عدة أنشطة ثقافية وفنية بفرع ثقافة بني سويف برئاسة محمد كمال، حيث نظم الفرع لقاء ثقافي فني بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم من خلال مدرسة المحمدية الابتدائية بنات ببني سويف بمناسبة ختام الفصل الدراسي الأول تضمن اللقاء محاضرة بعنوان "أسس التفوق العلمي" حاضرها نعيم حماد، الذي تحدث عن الطموح قائلا لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحاً ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى، فكن طموحاً وانظر إلى المعالي، وأكد أن المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مر بها، فمتعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة، تلا ذلك أمسية شعرية للشاعر جمال عبد العلي ثم فقرة لاكتشاف المواهب، بجانب ورشة فنية رسم.

 

 واختتم اللقاء بعرض تنورة من فرقة بني سويف للفنون الشعبية، كما أقام الفرع محاضرة أخرى بعنوان "الزيادة السكانية وأضرارها وكيفية مواجهتها"، بالتعاون مع المجلس القومي للسكان، شارك فيها محمد سعد مدير استعلامات شمال الصعيد، ونجلاء الصاوي رئيس المجلس القومي للسكان بالمحافظة والسيد وكيل وزارة الأوقاف تناول اللقاء بعض أضرار الزيادة السكانية من الناحية الاقتصادية والخدمية وتأثيرها الاجتماعي والتأكيد توعية على ضرورة توعية المواطن وإرشاده.

 

كما عقد بيت ثقافة أبوصير الملق محاضرة بعنوان "رعاية المعاقين وذوي القدرات الخاصة" ألقتها شيماء سيد، وتحدثت خلالها عن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وإعطائهم حقوقاً تكفل لهم حياة إنسانية كريمة تمكنهم من الاندماج والعمل في المجتمع والاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم.

 

عقدت مكتبة سمسطا أمسية شعرية شارك فيها الشعراء أحمد الشريف، طارق إبراهيم، محمد أحمد حسن، محمد عيسوي، شيماء سعيد، محروس لملوم، عبد الرحمن مصطفى، كريم محمد، كما عقد بيت ثقافة الفشن أمسية شعرية حول الشعر الجاهلي شارك فيها الشاعرين شريف صلاح، وصفاء صلاح، تم إلقاء باقة من قصائد الحب والغزل لأمرئ القيس، بينما نظم بيت ثقافة أهناسيا المدينة أمسية شعرية لشعراء أهناسيا تضمنت عدة قصائد منها برد الشتاء للشاعر أشرف محمد، وقصيدة مناجاة لمنصور النويري، وقصيدة ارهاصات عاشق لمحمود فهمي.

 

كذلك نفذت مكتبة أبوصير الملق ورشة حكى ضمن سلسلة الإسعافات الأولية بعنوان غيبوبة السكر تأليف محمد عبدالظاهر وإشراف إيمان محمد عبد الرحمن.

 

قدمت مكتبة دلاص ورشة حكي عن تنظيم الأسرة إشراف سهام عبد الرحمن، كما ناقشت مكتبة منشأة عاصم كتاب حضارة مصر القديمة تأليف ميرفت عبد الناصر.

 

فيما قدم قصر ثقافة بني سويف عرض فني لفرقة الفنون الشعبية، وقدم بيت ثقافة أهناسيا الخضراء محاضرة بعنوان ذكرى ثورة 25 يناير.