الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

سامح شكري: توافق في الرؤى بين مصر وإيطاليا لمواجهة التحديات المشتركة

الأحد 22/يناير/2023 - 02:18 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التقى اليوم، أنطونيو تاياني، وزير الخارجية الإيطالي، تم خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية ومجالات التعاون والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

 

سامح شكري: توافق في الرؤى بين مصر وإيطاليا لمواجهة التحديات المشتركة

 

وأضاف وزير الخارجية المصري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي، عرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه عقد مع الوزير جولة مباحثات مطولة ومنفردة، بحضور وفد البلدين تناولت مجمل العلاقات الثنائية، والرغبة لاستكشاف سبل تدعيم هذه العلاقات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية.

 

وأشار الوزير المصري إلى أن لقاءه مع نظيره الإيطالي تناول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام، منها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا وشرق المتوسط، وكيفية الاستفادة المشتركة من الموارد القائمة، ومصر كمركز للشرق المتوسط في مجال الطاقة والغاز، بالإضافة إلى الرغبة في مزيد من التنسيق والتشاور.

 

وأوضح أنه كان هناك توافق بين البلدين في مجالات كثيرة ورؤية مشتركة فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار ومواجهة التحديات المشتركة، من ضمنها مقاومة الإرهاب والقضاء، بالإضافة إلى قضية الهجرة غير الشرعية.

 

وأكد تطلعه لمزيد من العمل الثنائي مع إيطاليا، إذ وصفها بأنها الشريك الأول ضمن دول الاتحاد الأوروبي في المجال التجاري والاقتصادي مع مصر، وأن التعاون مع إيطاليا فرصة لدعم جهود مصر التنموية واستمرارها على خطط التنمية والإصلاح الاقتصادي الضرورية، للاضطلاع بدور مصر في المنطقة، في إطار علاقتها مع شركائها الدوليين، خاصة في المتوسط وعلى رأسهم إيطاليا.

 

ولفت إلى أننا سنحتفل هذا العام بمناسبة مرور 100 عام على تعيين أول سفير مصري في إيطاليا، وهي مناسبة نأمل أن يتم الاستفادة منها على مستوى الرأي العام في البلدين، للتعريف بمدى الفوائد التي عمت على الشعبين، من خلال العلاقة الطويلة العميقة، التي أتت بثمار طيبة وكبيرة وأسهمت في مسار ومسيرة الشعبين.