الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

طارق فهمي: الولايات المتحدة تواجه خطر التخلف عن سداد الديون

الجمعة 20/يناير/2023 - 10:01 م
د. طارق فهمي
د. طارق فهمي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة أكبر اقتصاد في العالم، تواجه خطر التخلف عن سداد الديون، ولابد أن تلجأ لإجراءات غير عادية لتقليل حجم الديون المستحقة المتجاوزة 31.4 تريليون دولار.
 

وأشار فهمي، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية استخدمت إجراءات اسمها الإدارة النقدية الرشيدة، لأن التخلف عن السداد حتى 5 يونيو المقبل سيؤدي لكارثة اقتصادية في أمريكا، وستحدث ارتدادات لما يجري في أوروبا، كما سيؤدي لتراجع كبير في مبيعات التجزئة في أمريكا وأوروبا.
 

وأردف أن البنك المركزي ليس أمامه بدائل أخرى سوى رفع سعر الفائدة،  لكنه ينتظر حالة الأسواق، مشيرًا إلى وجود إشكالية أن هناك تقارير تشير إلى أنه قد تتأخر للولايات  المتحدة، في تسديد الديون والتي تخطت سقف الـ31.4 ترييون دولار. 


وتابع: "لا يوجد أفق للسداد، والخلاف حول التزامات إنسانية وأمريكا ستكون مضطرة للجوء لحلول بديلة لسد الديون العالية مثل الموازنة العامة، والرفع التدريجي لنسب الفائدة". 


وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي لا يتوقع ركود اقتصادي عالمي، لكن استمرار استهلاك الإنفاق، ليس مرتبط ارتباط مباشر بأمريكا، وأمريكا لديها قيود على الاستدانة.