الأربعاء 01 فبراير 2023 الموافق 10 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

المفتي: التحالف الخيري في المجتمع له دور كبير في تخفيف الأعباء عن الأشخاص

الجمعة 20/يناير/2023 - 09:28 م
مصر تايمز

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن التكافل يعد من الموضوعات التي ألحت عليها الشريعة الإسلامية، كما أن القرآن الكريم والسنة النبوية حث الأشخاص على العمل الخيري وتقديم المساعدة لكل شخص محتاج.
 

وأضاف شوقي علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن التعاون والتراحم  والتشارك كلها معاني حثت عليها السنة النبوية، كما أن الأخذ بيد لآخرين ومساعدتهم في وقت الشدة والتخفيف عنهم المعاناة أمر ضروري لأننا في مجتمع واحد. 


وأوضح مفتي الجمهورية، أن دائرة التكافل تكون من خلال أشكال مختلفة مثل، التشارك والتعاون ومساعدة الآخرين، حيث يبدأ التكافل بالأقارب الأولى بالمعروف، ثم التدرج إلى الجيران والأشخاص حتى تشمل جميع أفراد المجتمع.


وتابع: الزكاة والصداقات والهدايا هي تعطى دون بمقابل، كما أن تواجد منظومة التحالف الخيري والأهلي في المجتمع له دور كبير في تخفيف الأعباء عن الأشخاص، أمر حسن ولا عيب فيه.


وأشار شوقي علام إلى أن كل يجب على إنسان أن يبدأ عمله أو يفعل يقوم به أو حركة لا بد أن يبدأ بـ «بسم الله الرحمن الرحيم»، حيث التعود عليها يساعد على تحريك القلب وحث الإنسان على تقديم المساعدة للآخرين.


وأردف مفتي الجمهورية، أن تقديم المساعدة للآخرين لا تتوقف على الجوانب المادية فقط، بل تشمل كذلك الجوانب المعنوية، من خلال رفع الروح المعنوية والكلمة الطبية.   https://www.youtube.com/watch?v=ldU5vSJiD_A