الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

موديرنا تقدم الاثنين طلبات ترخيص للقاحها المضاد "لكوفيد-19"

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 11:00 م
مصر تايمز

أعلنت شركة موديرنا الأميركية انها ستقدم الإثنين طلبات ترخيص للقاحها المضاد "لكوفيد-19" في الولايات المتحدة وأوروبا، ما يعني أن طليعة اللقاحات قد ترى النور في ديسمبر لمواجهة جائحة لا تزال تتفشى بقوة.

وبعد أسبوعين من إعلانها أن فعالية اللقاح وصلت إلى 94,5% بناء على نتائج أولية، أفادت شركة موديرنا أن 196 مشاركاً في التجربة السريرية الكبيرة أُصيبوا "بكوفيد-19"، من بينهم 185 شخصاً ممن تلقوا لقاحاً وهمياً و11 من المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي، أي أن الفعالية بلغت 94,1%، حسبما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية.

وستقدم الشركة ما يُسمى في الولايات المتحدة طلب ترخيص استخدام عاجل لإدارة الغذاء والدواء الأميركية التي يُفترض أن تعقد لجنتها الاستشارية حول اللقاحات اجتماعاً في 17 ديسمبر، وقد يسمح ذلك في حال إعطاء الضوء الأخضر للقاح، بتوزيعه في الأيام التالية.

وسيكون لقاحان متاحين اعتبارا من ديسمبر لان اللقاح الذي طوره مختبر "فايزر" الأميركي بالتعاون مع "بايونتيك" الألماني قيد الدرس من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وحذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الإثنين من التدهور السريع على الصعيد الوبائي في البرازيل والمكسيك، داعيا الدولتين إلى التعامل بـ"جدية كبيرة" مع الجائحة لكبح تفشيها.

كذلك، تعهد القيام بكل الخطوات المطلوبة لكشف مصدر الفيروس الذي تسبب بوباء "كوفيد-19"، رافضا اتهام الوكالة الأممية بأنها تساهلت للغاية مع الصين.

ويأتي اعلان موديرنا فيما تستعد الولايات المتحدة للتعامل مع نتائج عيد الشكر الذي سافر خلاله ملايين الأميركيين في كافة أنحاء البلاد، ما قد يؤدي إلى ارتفاع عدد إصابات "كوفيد-19"، في بلد اكتظت مستشفياته أصلاً بمرضى الوباء.