الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مشروعات بعشرات المليارات لحماية سيناء من أخطار السيول.. اعرف التفاصيل

الخميس 19/يناير/2023 - 01:39 م
مصر تايمز

تشهد محافظتي جنوب وشمال سيناء نهضة كبيرة فى إقامة المشروعات الخاصة بحمايتهما من أخطار السيول وحماية المنشآت الفندقية ومساكن الأهالي وحماية المدن والقرى البدوية  وخطوط الاتصالات والغاز من أخطأ السيول.

وقال الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، إن شبه جزيرة سيناء، تشهد العديد من المشروعات التنموية العملاقة، لحمايتها من أخطار السيول والأمطار الغزيرة.


وأضاف، أن مشروعات الحماية من أخطار السيول تهدف لتوفير الحماية للمواطنين، وحماية المدن والقرى البدوية والمنشآت السياحية والطرق وخطوط الاتصالات والغاز والمياه والكهرباء وأبراج الكهرباء والتي تقدر قيمتها بعشرات المليارات، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الخزان الجوفي بما يضمن استدامة مصدر المياه .

وأوضح سويلم، أنه وإيمانا من الوزارة بدورها في تحقيق التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء .. فإنه تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية فى شبه جزيرة سيناء.. حيث إنتهت أعمال حماية وادى الجرافى بمركز نخل بشمال سيناء من أخطار السيول بتكلفة ٣٢ مليون جنيه، وإنهاء تنفيذ عملية إنشاء عدد (١٠) خزانات أرضية على روافد وادي الجرافي بمركز نخل بتكلفة تتجاوز ٢ مليون جنيه، ونهو عملية إنشاء قناة صناعية لتصريف المياه في الجزء الأسفل من وادي بعبع بتكلفة تتجاوز ٤٨ مليون جنيه، والانتهاء من تنفيذ معبر أيرلندى على الطريق الساحلى (النفق – شرم الشيخ) بمخرج وادي بعبع بتكلفة ١٥ مليون جنيه.

وأضاف الوزير أنه  يتم حالياً تنفيذ عملية إنشاء عدد (١٠) خزانات أرضية بوسط سيناء على مرحلتين بتكلفة تصل إلى ١٩ مليون جنية ونسبة تنفيذ ٩١ %، وتنفيذ عملية إنشاء عدد (٢) بحيرة صناعية وحاجز توجيه عند مخرج وادي بعبع بتكلفة ١٣٢ مليون جنيه وبنسبة تنفيذ ٢٥ %