الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مطران بورسعيد يترأس قداس عيد الغطاس المجيد بكنيسة "الكاتدرال"

الأربعاء 18/يناير/2023 - 10:15 م
الانبا تادرس
الانبا تادرس

ترأس الأنبا تادرس مطران محافظة بورسعيد وضواحيها  قداس عيد الغطاس بكنيسة العذراء مريم والملاك ميخائيل "الكاتدرال" بحي الشرق وذلك بحضور المئات من الاخوة المسيحيين.

وشارك مطران بورسعيد خلال إقامة القداس لفيف من آباء الكنيسة والسكرتارية الخاصة بمطران بورسعيد.

وتشهد كنائس محافظة بورسعيد  توافد من  الاخوة المسيحيين لحضور قداس عيد الغطاس مساء اليوم، وتضمن القداس على مجموعة من الطقوس الدينية والصلوات الخاصة بتلك المناسبة الدينية.

الاستنفار الأمني

وعلى الجانب الآخر شهدت الشوارع المحيطة بكافة كنائس بورسعيد وعلى أبواب الكنائس أيضا استنفار أمنى مشدد بجانب وجود دوريات أمنية جابت شوارع المحافظة وقامت قوات الأمن أيضا بغلق الطرق المؤدية إلى الكنائس لحين انتهاء إقامة القداس.

الذكرى الدينية للعيد
 

وقال القس أرميا فهمي المتحدث الإعلامي باسم مطرانية بورسعيد أن عيد الغطاس المجيد والمعروف باسم عيد الظهور الإلهي يحتفل به الأقباط كل عام يوم 19 يناير  وهو يتزامن مع ذكرى  عماد السيد المسيح علي يد يوحنا المعمدان، ويرتبط هذا العيد ببعض المظاهر الاحتفالية التي مازالت تتم في بعض قرى الصعيد.


رمز عيد الغطاس


وأضاف القس أرميا فهمي مؤكدا بأن عيد الغطاس أو عيد العماد يرمز فى الديانة المسيحية لذكرى معمودية المسيح فى نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان وقد نزلت حمامة من السماء ووقفت على كتف المسيح فى ذلك الوقت مشيرا بأنه أطلق عليه عيد الغطاس لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء وذلك على حسب المعتقدات المسيحية.