الأربعاء 01 فبراير 2023 الموافق 10 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أستاذ علوم سياسية يكشف أهمية مشاركة الرئيس السيسي في قمة أبو ظبي (خاص)

الأربعاء 18/يناير/2023 - 06:11 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال الدكتور طارق فهمي، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مشاركة الرئيس السيسي في قمة مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن تأتي في توقيت له دلالاته من حيث التحركات المصرية في منطقة الخليج العربي والتأكيد على أن الأمن القومي العربي والمصري يتمددان من الخليج الي القاهرة.

 

وأشار فهمي، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن مشاركه الرئيس تعطي أهمية حقيقية وكبيرة لمجالات التعاون الأمني والاستراتيجي والسياسي والدبلوماسي لأن مصر حضرت لقاءات القمة العربية الصينية ومن قبل القمة العربية الأمريكية فبالتالي مشاركة مصر تأتي في إطار أربع مستجدات طارئة وهي ما يجري في القدس والاتفاق الخاص بالمقدسات الإسلامية التي يرأسها الجانب الأردني في الاتفاق الشارع بين الأردن وفلسطين والأراضي المحتلة.

 

وأكد استاذ العلوم السياسية، إن القمة تأتي في ظل التهديدات والمخاطر التي تهدد أمن الاقليم وخصوصا من الجانب الإيراني بالإضافة إلى حرص مصر علي نقل الرسالة بدعم القضية الفلسطينية في ظل توافقات عربية أجريت في قمة الجزائر ويجري التأكيد عليها أيضا في قمة السعودية في القمة العربية المقبلة.

 

وأوضح الدكتور طارق فهمي، أن القمة ستنقل رسالة للحكومة الإسرائيلية من مشاركة الرئيس وعقد هذه القمة في الامارات بأن الدول العربية علي كلمة واحدة وهناك توافقات بهذا الشأن فهذه القمة التي ستجري في الامارات هي مرتبطة بما حدث أمس في القمة المصرية الفلسطينية الأردنية ووجود قناة عربية بالتوافق مع السياسات العربية في هذا التوقيت دفعا عن القضية الفلسطينية والحفاظ علي مكونات النظام الإقليمي العربي في مواجهة التحديات والمخاطر التي تطرحها التطورات الجارية في الإقليم.

 

وأضاف فهمي، أن القمة ستنجح وتؤكد على الحضور العربي في الملفات المفتوحة ومنها ملف القضية الفلسطينية وأيضا مجالات الدعم العربي المشترك والتأكيد على دعم دول الخليج في مواجهة التحديات والمخاطر الإقليمية ونقل رسالة للأطراف الإقليمية الثلاث وهما إسرائيل وتركيا وإيران بأن الدول العربية لديها بدئلها في التعامل ومن الان سيكون هناك مراحل تنسيق كبيرة في هذا الإطار.

 

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في "قمة أبو ظبي"، والتي ستجمع قادة مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي".


وشارك السيسي مع شقيقه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات في مجلس قصر البحر بالعاصمة الاماراتية ابوظبي.

 

وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية بان مجلس قصر البحر يعقد اسبوعياً بدولة الامارات العربية المتحدة بحضور رئيس الامارات ووكبار رجال الدولة والمسئولين بالامارات والمواطنين". 

 

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة السيد الرئيس في قمة أبو ظبي تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات المتميزة مع جميع الدول الشقيقة المشاركة بالقمة، فضلاً عن التعاون بشأن تعزيز آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية حيث ستهدف قمة أبو ظبي إلى التشاور والتنسيق بشأن تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.