الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير اقتصادي: عدم وجود رقابة أدى لارتفاع الأسعار ويجب تدخل وزارة التموين

الجمعة 13/يناير/2023 - 07:14 م
مصر تايمز

أكد الدكتور محمد اليمني، الخبير في العلاقات الدولية والاقتصادية، أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على العديد من الدول في مختلف العالم، ومن بينها مصر، مؤكدًا أن مصر تعاني من أزمة اقتصادية في عدم توافر الدولار.

 

وأضاف محمد اليمني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن الحكومة عليها كاهل كبير من أجل توفير السلع ووضع الحلول قصيرة المدى وبعيدة المدى للحد من الأزمة الراهنة، كما أن مصر تستورد نحو 85% من السلع بالدولار، كما أن الحل الوحيد للخروج بالأزمة يمكن في توفير السلع.

 

وتابع: أن مصر تستورد من أوكرانيا أكثر من 50% من إجمالي كميات القمح، مما أدى لنشوب أزمة في سعر القمح عالميا بعد الحرب الروسية الأوكرانية، الأمر الذي أثر على أسعار القمح والدقيق داخل مصر.

 

وأردف محمد اليمني، أن الأسعار ترتفع في مصر كل 3 أيام وهذا الأمر خطير يشير إلى عدم وجود رقابة، لذا يجب على وزارة التموين أن تتدخل وتفعل دورها الرقابي على الأسواق. 

 

وأشار اليمني إلى أن مصر لديها أكثر 5 مصادر لتوفير الدولار، ومع ذلك مصر تواجه مصر أزمة في توفير الدولار، موضحا أن وفقا لدراسة صندوق النقد الدولي أن تحصل إيرادات نحو 7 مليار دولار، وتحقيق إيرادات من السياحة نحو 11 مليار دولار في العام الحالي.