الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خريج من ذوي الهمم بجامعة بحلوان: إدارة الجامعة ترفض تعييني بالقسم وأمامي وظيفة إداري (خاص)

الثلاثاء 10/يناير/2023 - 02:49 م
عمر نبيل
عمر نبيل

وجه عمرو نبيل عبد الحكيم، باحث ماجستير وخريج قسم العلوم السياسية بجامعة حلوان، استغاثة عاجلة لوزير التعليم العالي، بعد تجاهل جامعة حلوان بتعيينه كمعيد بكلية العلوم السياسية، رغم أنه الأول على القسم، لكونه من ذوي الهمم.

 

وأشار نبيل، في تصريحات خاصة، لـ "مصر تايمز"الي أن الخطة الخمسية وضعت بتاريخ 8 أغسطس 2020 وكنت طالب في الفرقة الرابعة وجميع أساتذة القسم يعرفوني بالتميز والتفوق  وعقب التخرج فوجئت بأن رئيس القسم أغلق التعيين لمدة خمس سنوات 2020-2024 بدون الرجوع للقسم وهذا كان تعنت واضح من قبل الدكتور ماجد بطرس رئيس القسم آنذاك وهو من ضيع حقي في التعيين لانه يعرفني وأنا طالب بالفرقة الثالثة في سمينار العلمي في ديسمبر 2019 ووجد جميع أساتذة القسم بيثنوا علي وعلى اجتهادي فازاي يحط خطة تمنعني من التعيين.

 

وتابع، انه عقب التخرج التحقت بالماجستير وأساتذة القسم كلموه عني فقال احنا هنحاول نساعده بأنه يتعين طالب بحث لحد ما ياخد ماجستير. وذهبت لرئاسة الجامعة أسأل عن طالب بحث لقيتها أتلفت منذ2011 م اصلا. وبعدها باسبوع غادر رئيس القسم وجاءت دكتورة مروة البدري خلفا له. فتقدمت بطلب ووافق مجلس القسم باني اتعين معيد وأصدر توصية بذلك ولكن رئاسة الجامعة رفضت وحاول اقابل دكتور ممدوح مهدي القائم بأعمال رئيس جامعة آنذاك وورفض وتم طردي من مكتبه اكتر من ثلاث مرات. فانتظرت لحد ما جاء دكتور سيد قنديل رئيس جامعة حلوان الحالي و تقدمت بطلب ودعمني مركز التميز لذوي الاعاقة بالجامعة وقالوا لي لأ طالما هو أول القسم ولو بشكل استثنائي.كان الرد برضو من غير دراسة للموضوع بالرفض.


وأكد عمرو نبيل، أنه تقدم أحد أعضاء مجلس النواب بطلب إحاطة للجامعة و دلست الجامعة على لجنة التعليم العالي في مجلس النواب. وقالت اعضاء اللجنة لعميدة الكلية لو لسه مصدرش قرار بتعيين دفتعه من الممكن أننا نعينه معاهم لسه في فرصة. ولكن تعنتت الدكتورة اماني فاخر وقالت لأ اتعينوا من فترة وحتي الان لم يتم تعيين دفعتي لعام 2021. 

 

وأشار إلى أنه  تلقي اتصالا هاتفيا من طارق علي مدير مكتب الدكتور سيد قنديل رئيس جامعة حلوان و ذهبت يوم الاثنين 9 يناير لمقابلته وقالي اكتب طلب انك تعيين اداري في جامعة حلوان وحاول الضغط النفسي والتهديد وطلبت مقابلة الدكتور سيد قنديل وورفض رفض تام وهذا ما حدث وان رئيس جامعة حلوان بعت لي مدير مكتبه وقالي يا اداري يا بلاش ومذكرش اني اتعين معيد في الجامعة الأهلية على الاطلاق والدليل على كذب ذلك أن الجامعة الأهلية اصلا لا يوجد بها قسم علوم سياسية وفتحت بداية العام.


وكشف عمرو نبيل حقيقة رفضه  بسبب الخطة الخمسية، قائلا إن خطة القسم وضعت وانا في الفرقة الرابعة وكنت معروف اني أول القسم والدليل أن الفارق بيني وبين ىالثاني على القسم 5% وهذا رقم كبير وتقديرات بتقول كدا ودي شبهة استبعاد من البداية أصلا ثانيا الخطة وضعت من أجل أبناء دكاترة الكلية والدليل وجود بنت دكتور سيتم تعيينها في سنتي ترتيبها الثانية على قسم إدارة. وليس كما تقول عميدة الكلية أنها محطوطة منذ 2019، مؤكدا أن مجلس الكلية أخل بمبدأ المساواة و التعامل بالمثل لما يعين 21 معيد في كل الاقسام ولا يتم تعيين الاول على قسم العلوم السياسية اللي هو انا ازاي يعينوا الأول والثاني والثالث على مستوى بقية الاقسام وانا متعينش وانا اول قسمي. مع العلم أنه لا يوجد تفاضل بين الأقسام في التعيين كل قسم وله خطته ومفيش مقارنات 'في الدرجات بين الأقسام. بل لازم يكونوا متساويين في المركز القانوني ومبدأ المعاملة بالمثل وعميدة كلية قالت إن القسم صغير ومش محتاج علما بأن القسم أصدر توصية بقدرات بتعييني معيد لانه  احتياج وأيضا يوجد اقسام صغيرة الحجم بنفس المنطق و يتم التعيين فيها عادي زي احصاء و اقتصاد ودول اقسام أقل من قسم العلوم السياسية في العدد.


وأكد، أن عميدة الكلية قالت أن قسم العلوم السياسية عدده 12 طالب فهذا غير صحيح 
اومعي قائمة القسم و ارقام الجلوس وكنا أكثر من 120 في القسم انتظام وانتساب مطالبا بتطبيق قانون رقم 10 لسنة 2018 من عدم التمييز بين ذوي الاعاقة وغيره مع العلم اني حاصل على درجات أكثر من درجات آخر 3 معيدين تم تعيينهم في قسم العلوم السياسية.