الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رسمياً.. السعودية تتخلى عن قيود مكافحة فيروس كورونا خلال موسم الحج والعمرة

الإثنين 09/يناير/2023 - 07:29 م
الحرم المكى
الحرم المكى

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، إنها ستسمح للمسلمين بكافة دول العالم بأداء فريضة الحج هذا العام من دون أي قيود على عدد الحجاج وأعمارهم، بعد ثلاث سنوات من تقليص عدد الحجاج بشكل كبير على خلفية تفشي جائحة كورونا.

 

وأعلن توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة بالسعودية في مؤتمر صحفى اليوم، إن موسم حج هذا العام لن يشترط فيه حد أعلى للعمر كما كان في السابق منذ جائحة كورونا.

 

وكشف وسائل إعلام بالسعوية عن تخفيض قيمة التأمين الطبي للحجاج بأكثر من 60%، كما أن حج هذا العام سيكون بنفس العدد قبل جائحة كورونا .

 

السعودية تسمح للنساء بالحج هذا العام دون محرم 
 

وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت في وقت سابق عن إتاحة التسجيل المُبكر للحجاج من داخل المملكة عبر تطبيق "نسك"، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري 1444هـ.

 

كما سمحت الوزارة للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم، وتضمنت الضوابط أن يستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة وسيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12 عامًا مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وكذلك وجود "هوية وطنية" للمواطنين أو "هوية مقيم" للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة 1444هــ.

 

يذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت عن إتاحة التسجيل المُبكر للحجاج من داخل المملكة عبر موقع الوزارة وتطبيق "نسك"، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري 1444هـ، وذلك في إطار جهود الوزارة المستمرة لتسهيل إجراءات التقديم لأداء مناسك الحج، ضمن خطوات سهلة ومُيسرة، بهدف رفع جودة الخدمات، وإثراء التجربة الدينية والثقافية لضيوف الرحمن، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

 

ويمكن للراغبين في أداء الحج من داخل المملكة التسجيل عبر موقع الوزارة على الرابط: https://localhaj.haj.gov.sa أو عبر تطبيق "نسك" nusuk.sa  للهواتف الذكية، واستعراض جميع خيارات باقات الحج ومميزاتها، واختيار الباقة المناسبة، وإتمام عمليات الدفع إلكترونيًا ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة متاحة على مدار الساعة.

 

كما قال محمد حسين حجازي، رئيس إحدى الشركات السعودية المعتمدة عبر منصة نسك للعمرة، إن البرامج، التي تقدم من شركات السياحة مختلفة، تمامًا عن مبادرك نسك سواء في الخدمات المقدمة للمعتمر أو مدة الإقامة، مشيرًا إلى أن المبادرة التي أعلن عنها وزير الحج والعمرة السعودي متاحة لجميع دول العالم لاستقبال المعتمرين بسعر رمزي.