الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بعد واقعة "جامع البلاستيك".. مسؤول ببورسعيد: حاولنا توفير فرص عمل للنباشين لكنهم رفضوا

الإثنين 09/يناير/2023 - 04:28 م
فيديو النباش..مسئول
فيديو النباش..مسئول يحذر من إنتشار الظاهرة وانهيار منظومة ال

أبدي مسئول تنفيذي كبير بمحافظة بورسعيد قلقه الشديد من إنتشار ظاهرة نابشين القمامة، والتي تؤدي إلي انهيار منظومة النظافة بالمحافظة السياحية، وذلك بعد واقعة فيديو النباش الشهيرة.


وأشار أن الأجهزة التنفيذية في كل الأحياء حاولات مئات المرات بتوفير فرص عمل للنباشين في منظومة النظافة وتحت إطار قانوني يحفظ كرامتهم ويحميهم من مخاطر الإصابة بالأمراض، ويحمي المواطنون من مخاطر التلوث البيئي، ويحافظ علي نظافة المدينة.

وأوضح المسئول الذي رفض ذكر أسمه في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن المواطنون يجب أن يعلمون أن النباشين يقومون بفتح أكياس القمامة من المقالب الرسمية ويفرغونها في الشوارع، من أجل جمع البلاستيك والكانز من بينها، مما يتسبب في تلوث الشوارع بشكل كبير، ويهدد المظهر الجمالي للمحافظة، ويؤدي إلى انتشار القوارض والحشرات، ويصيب المواطنون بالأمراض.
 

وكشف المسئول أن الواقعة تزامنت مع حدث عالمي يجري علي أرض بورسعيد، وهو استقبال أكبر سفينة ومكتبة عائمة في العالم بالميناء السياحي، متسائلًا: هل يليق أن يكون هناك 180 سائح بحي الشرق وتكون وجهة مصر النباشين؟، وأوضح أن هناك حالة طوارئ في تنظيف وتجميل الشوارع والميادين، معلقًا: بذلنا جهود كبيرة خلال زيارة السائحين للميادين وجبال الملح وساحة مصر وغيرها لاننا ندرك أنها صورة مصر وليس بورسعيد.


وأوضح المسئول، أن هناك رفض من موظفي الإشغالات وأعضاء حملات تحسين البيئة للعمل علي مواجهة الظاهرة بعدما حدث من ضجة كبيرة، مؤكدًا أن الجميع يرفض التعدي بأي صورة علي مواطن أو التعامل معه باليد، ومن يفعل ذلك فسوف يحاسب كما حدث مع الموظف صاحب الواقعة من إحالة للتحقيق.


واستكمل: أتحدث عن الأمر بشكل عام وليس الواقعة بعينها، وأحذر من قلق الموظفين الصغار من التعامل مع النباشين المخالفين، خاصة وأن ذلك يأتي بالتزامن مع واقعة الفيديو الذي شهد تعاطف كبير من النباش.


ودعا القيادي التنفيذي العاملين بالجهاز الإداري بعدم القلق مما حدث، وتنفيذ القانون واستمرار مواجهة ظاهرة النباشين، ولكن بما يضمن كرامة المواطن، ودون المماس به أو التعرض له باليد أو حتي الإهانة اللفظية، مشيرًا أن كافة المواطنين له حقوق وعليهم واجبات والقانون سيد الجميع.


يذكر أن الآلاف من مستخدموا موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك قد تداولوا بالأمس فيديو يظهر خلاله موظف بحي الشرق بمحافظة بورسعيد يتحفظ علي عربة يد لنباش نطاق الحي، ويحاول ابعاده بيده، وسط استعطاف الأخير بكلمات أثرت علي الرأي العام وأغضبته.

وعلي إثر الواقعة، استدعي رئيس حي الشرق النباش وقدم له الحلوي واعتذر له رسميًا، وعرض عليه التوظيف كعامل نظافة إلا أنه رفض، وأكد أنه متنازلا عن حقه، وتم إعادة العربة المتحفظ عليها له.